وهُما لا يَلُوقانِ إليكَ: أي لا يَقِرّانِ عِنْدَكَ.
وذَهَبَ فلانٌ لُوْقَةً (٣٩): أي ساعَةً.
* ليق:
اللِّيْقُ: شَيْءٌ يُجْعَلُ في دَوَاءِ الكُحْلِ، والقِطْعَةُ لِيْقَةٌ.
واللِّيْقَةُ: لِيْقَةُ الدَّوَاةِ، ألَقْتُ الدَّوَاةَ أُلِيْقُها إلاقَةً: إذا ألْزَقْتَ المِدَادَ بالصُّوْفِ، ولِقْتُها لَيْقَةً ولَيْقاً.
واللِّيَقُ: قَزَعُ (٤٠) السَّحَابِ، الواحِدَةُ لِيْقَةٌ.
واللِّيَاقُ: شُعْلَةُ النار.
وفلانٌ لا يُلِيْقُ شَيْئاً: أي لا يُمْسِكُه.
وسَيْفٌ لا يُلِيْقُ الضَّرِيْبَةَ: إذا أبانَها.
وما تُلِيْقُ كَفُّه دِرْهَماً /١٨٠ ب: أي لا تُبْقِيه.
وهذا الأمْرُ لا يُلِيْقُ بكَ: أي لا يَزْكُو ولا يَعْلَقُ بك؛ ولا يَلِيْقُ مِثْلُه (٤١).
وما بالأرْضِ عَلاقٌ ولا لَيَاقٌ: أي مَرْتَعٌ يُؤكَلُ.
وليس لفُلانٍ لَيَاقٌ: أي ثَبَاتٌ.
وما لاقَتِ المَرْأةُ عِنْدَ زَوْجِها: أي لم تُلْصَقْ بقَلْبِه، ومنه قَوْلُهم: لا يَلِيْقُ بصَفَري.
والمُلْتَاقُ: المُسْتَغْني، أنا مُلْتَاقٌ بكَذا.
ووَجْهٌ مُلْتَاقٌ: أي حَسَنٌ نَضِيْرٌ يَلْتَاقُ به كُلُّ مَنْ رَآه (٤٢) ويَأْلَفُه. والأصل مُلْتَاقٌ به.
ويقولون (٤٣): ضَيْقٌ لَيْقٌ وضَيِّقٌ لَيِّقٌ: بمعنىً (٤٤).
(٣٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة اللام في التكملة والقاموس.
(٤٠) في ك: قرع.
(٤١) في ت: لا يُليق بك ولا يليق أي لا يزكو بك ولا يعلق.
(٤٢) في ك: من راءه.
(٤٣) في ت: وهو، ولم ترد فيها كلمة (يقولون).
(٤٤) سقطت كلمة (بمعنى) من ت.