* فيق
(٣٨):
شاعِرٌ مُفِيْقٌ: أي مُجِيْدٌ، وقد أفْيَقَ (٣٩).
* وفق:
الوَفْقُ: الشَّيْءُ المُتَّفِقُ المُتَّسِقُ على تِيْفَاقٍ واحِدٍ، ومنه المُوَافَقَةُ والوِفَاقُ.
وعَبْدٌ (٤٠) مُوَفَّقٌ: رَشِيْدٌ.
والوَفِيْقُ: المُصِيْبُ الرَّفِيْقُ.
و (٤١) وَفِقْتَ أمْرَكَ، ووُفِّقْتَ أمْرَكَ بمعناه، والأصْلُ وَفِقَ أمْرُ /١٨٢ أ فلانٍ؛ فَحُوِّلَ الفِعْلُ إلى الرَّجُل.
وتَوَفَّقْتُكَ بمَوْضِع كذا: أي (٤٢) تَحَيَّنْتُكَ.
وأوْفَقْتُ السَّهْمَ: إذا (٤٣) جَعَلْتَ فُوْقَه في الوَتَرِ، وهو مَأْخُوذٌ من مُوَافَقَةِ الوَتَرِ مَحَزَّ (٤٤) الفُوْقِ.
وأتَيْتُكَ لِمِيْفَاقِ ذاكَ وتَوْفاقِه ووَفْقِه: أي حِيْنِه. وأتَيْتُكَ لتَوْفاقِ الهِلالِ ومِيْفاقِه وتَوَفُّقِه.
وأُوْفِقَ لزَيْدٍ لِقاؤنا، وهو الإِيْفَاقُ؛ وهو أنْ يُوَافِقَ لِقاءَهُ فُجَاءةً.
والقَوْمُ يُوْفِقُونَ للرَّجُلِ: أي يَدْنُوْنَ منه وتَجْتَمِعُ كَلِمَتُهم عليه.
والإِبلُ تُوْفِقُ: إذا اصْطَفَّتْ على اسْتِواءٍ.
وأوْفَقَ القَوْمُ: اسْتَعَدُّوا.
(٣٨) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وقد ورد في المعجمات الأخرى.
(٣٩) في ت: وقد أفيق وأعلق، والمعروف: أفلق وأعلق.
(٤٠) في ت: وَعْدٌ.
(٤١) سقط حرف العطف من ت.
(٤٢) زيادة من ت.
(٤٣) لم ترد كلمة (اذا) في ت.
(٤٤) في الأصل وك: ومحن، وفي ت: ومحز، وما أثبتناه هو المطابق لما في العين والتهذيب واللسان والتاج.