والفُوْقُ: الفَنُّ من الكلام.
ورَجَعَ على فُوْقِه: أي رَجَعَ ولم يَقْضِ حاجَتَه.
ويقولونَ (٣١): «ارْجِعْ إنْ شِئْتَ في فُوْقٍ» (٣٢): أي عُدْ كما كُنّا من التَّوَاصُل.
ويُقال للرَّجُلِ إذا وَلِيَ الأمْرَ ومَضى ولم يَرْجِعْ: ما ارْتَدَّ على فُوْقٍ؛ وفي فُوْقٍ.
والفُوْقُ: مَفْرَجُ الفَمِ وجَوْبَتُه، وقيل: هو طَرَفُ اللِّسَان.
ويُقال لفَرْج المَرْأةِ: فُوْقٌ.
والفَوْقاءُ: الكَمَرَةُ المُفَوَّقَةُ (٣٣) الطَّرَفِ (٣٤)، مِثْلُ الحَوْقاءِ.
ومَثَلٌ (٣٥): «ما بَلِلْتُ منه بأفْوَقَ ناصِلٍ» أي بسَهْمٍ مُنْكَسِرِ الفُوْقِ.
والفاقَةُ: الحاجَةُ، ولا فِعْلَ لها، وقيل: رَجُلٌ مُفْتَاقٌ؛ من الفاقَة.
والفاقَةُ (٣٦): الجَفْنَةُ المَمْلُوءَةُ طَعاماً.
والفاقُ: الأرْضُ الواسِعَةُ. وقيل: البانُ والزَّيْتُ المَطْبُوخُ المُقَتَّت.
وتَفَوَّقْتُ مالي: إذا أنْفَقْتَه شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ على الأيّام.
وأتَيْتُه فِيْقَةَ الضُّحى: أي ارْتِفاعَه.
والفَاقُ (٣٧): داءٌ يأْخُذُ الإِنسانَ في عَظْم عُنُقِه المَوْصُول بدماغِه، فَئقَ الرَّجُلُ فَأَقاً. واسْمُ العَظْم: الفائقُ. وفُقْتُ الرَّجُلَ أفُوْقُه: أزَلْت فائقَه.
(٣١) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٠٧ والمستقصى:١/ ١٣٨ والأساس والتاج، وفيها جميعاً: في فوقي.
(٣٢) في ت: من فوق.
(٣٣) في ك: والمفوقة.
(٣٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الراء، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(٣٥) في ت: وفي المثل، وقد ورد بنصِّ الأصل في التهذيب والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٥، واللسان، وبنصِّ ما بللت من فلان بأفوق ناصل في أمثال أبي عبيد:٩٥، وبألفاظ اخرى في المحكم والتاج.
(٣٦) وهي الفاق في العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٧) في ت: والفأق.