أي يَكتُبُ لهم (٥٣) الجَوائزَ ويَخْتِمُها، وقيل: يَأْخُذُ في آفاقِ الأرض.
وأفَقَ فلانٌ عَلَيَّ: أي فَضَلَني.
* فأق:
الفَأْقُ (٥٤): داءٌ يَأْخُذُ الإِنسانَ في عَظْم عُنُقِهِ المَوْصُولِ بدماغِه، فَئقَ الرَّجُلُ فَأَقاً. واسْمُ العَظْمِ: الفَائقُ.
وإِكَافٌ مُفَاقٌ (٥٥): أي مُفَرَّجٌ.
* فقأ:
فَقَأَ فلانٌ عَيْنَ فلانٍ يَفْقَأُ، وانْفَقَأَتْ عَيْنُه، وكذلك البَثْرَةُ والقَرْحَةُ والبَطْنُ والرُّطَبَةُ أيضاً.
وفَقَأَتِ البُهْمى والنَّبْتُ: إذا حَمَلَ المَطَرُ أو السَّيْلُ (٥٦) تُرَاباً عليه فلا تَأْكُلُه النَّعَمُ، تَفْقَأُ فَقْأً وَفُقُوْءاً (٥٧)، وهو (٥٨) من فاقِئِ البُهْمى. وحَكاه الخارزنجيُّ بتقديم القاف على الفاء.
وتَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ: إذا (٥٩) سَيَّلَتْ ماءها وانْبَعَجَتْ (٦٠) عن مائها.
والفاقِئُ: الشّاةُ التي يَخْرُجُ سابِيَاؤها (٦١). وخَرَجَ المَوْلُودُ على وَجْهِهِ فُقْأَةُ السابِيَاء، والتَّفْقِئَةُ (٦٢): أنْ يُشَقَّ السابِيَاءُ والسّلا (٦٣) عن الوَلَدِ، ويُقال:
الفُقَاءَة.
(٥٣) لم ترد كلمة (لهم) في ت.
(٥٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مفتوحة الهمزة في ت.
(٥٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وفي ت والتهذيب: مُفْأق، وفي العين واللسان: مُفَأَّق.
(٥٦) في ك: والسيل.
(٥٧) في الأصل وك: وفَقُأً، وما أثبتناه من ت.
(٥٨) في ت: وهذا.
(٥٩) زيادة من ت.
(٦٠) في ت: سيلت ماءها أي انبعجت.
(٦١) في ت: تخرج سابياؤها، وفي ك: يخرج سائباءها.
(٦٢) في الأصل: التفقية.
(٦٣) في ت: والعلا.