وقَوِيَ المَطَرُ يَقْوى: إذا احْتَبَسَ. وقَوِيَ المَطَرُ (٧) على المَكانِ (٨): إذا لم يُمْطَرْ.
وقَوِيَ الرَّجُلُ قَوىً فهو قَوٍ: إذا جاعَ جُوْعاً شَدِيداً. والتَّقَاوي: أنْ يَبِيْتَ (٩) على القَوى. وبِتُّ على القَوى (١٠).
والقَاةُ: سُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأكْلِ. والطاعَةُ.
والقُوَّةُ -أصْلُه قُوْيَةٌ-: في البَدَنِ. ورَجُلٌ شَدِيْدُ القُوى: أي أسِرُ (١١) الخَلْقِ (١٢).
والقِوَايَةُ: في الحَزْم؛ مَصْدَرُ القَوِيِّ. ورَجُلٌ مُقْتَوٍ: أي (١٣) جادَتْ قُوَّتُه.
وقَوِيْتُ على الأمْرِ قِوَايَةً. وقُرِئَ: «عَلَّمَه شَدِيدُ القِوى» (١٤).
والقُوَّةُ: طاقٌ (١٥) من أطْوَاق الحَبْل، والجميعُ القُوَى.
وأقْوى الرَّجُلُ وَتَرَه: إذا لم يُجِدْ إغارَتَه فَتَرَاكَبَتْ (١٦) قُوَاه.
والاقْتِوَاءُ: الاشْتِرَاءُ (١٧). ومنه اشْتُقَّتِ (١٨) المُقَاواةُ (١٩) والتَّقَاوي بَيْنَ
(٧) زيادة من ت.
(٨) في ت: عن المكان.
(٩) في ت: أن ينبت.
(١٠) زيادة من ت.
(١١) كذا في الأصل وت، وفي ك: أسير، وفي المعجمات: شديد أسْرِ الخَلْق.
(١٢) في ت بعد كلمة الخلق: والقوَّة تثنى قُويان.
(١٣) زيادة من ت.
(١٤) سورة النجم، آية رقم:٥، والقراءة المتداولة بضم القاف.
(١٥) في ت: طاقة.
(١٦) في ت: فتراكب.
(١٧) في ك: الاشراء.
(١٨) زيادة من ت.
(١٩) في ت: المقاولة.