Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2451
Jumlah yang dimuat : 4577

وسَرْجٌ واقٍ: إذا لم يكُنْ مِعْقَراً، وما أوْقاه، وهو بَيِّنُ الوِقَاء (٣٦).

وفي المَثَل في الحَثِّ على الرِّضى بالقَضَاء (٣٧): «كَيْفَ تَوَقّى ظَهْرَ ما أنْتَ راكِبُه» أي تَتَوَقّى.

ويقولون (٣٨): «الشُّجَاعُ مُوَقًى».

وامْرَأةٌ مُتْقَاةٌ (٣٩) -مُخَفَّفَة- (٤٠): بمعنى مُتَّقِيَةٍ.

والوَقِيَّةُ: لُغَةٌ في الأُوْقِيَّة.

ووَقَى العَظْمُ يَقِي وَقْياً: أي وَعى وانْجَبَرَ.

والوَقْيُ: الضَّلْعُ (٤١) والغَمْزُ.

والتُّقَيّا: شَيْءٌ يُتَّقى به الصَّيْفُ (٤٢) أدْنى ما يَكُونُ.

ما أوَّلُهُ الأَلِفُ

أُوْقَةُ (٤٣): هَبْطَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، والجميع الأُوَقُ.

والأَيْقُ: الوَظِيْفُ.

والأُوْقِيَّةُ (٤٤): وَزْنٌ من أوْزانِ الدُّهْنِ سَبْعَةُ مَثَاقِيْلَ ونِصْف.


(٣٦) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الواو وله وجه مقبول، وما أثبتناه من ت والعين والمحكم واللسان ونصِّ القاموس.
(٣٧) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٢٧ ومجمع الأمثال:٢/ ٨٦.
(٣٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١١٦ ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٨ والأساس، والوارد في المعجمات انه يقال للشجاع مُوَقّىً أي مَوْقِيٌّ جداً.
(٣٩) في ك: مُتْقاء.
(٤٠) زيادة من ت.
(٤١) كذا في الأصل وك، وفي ت وعددٍ من المعجمات: الظَّلْع، وكلاهما صحيح.
(٤٢) هكذا وردت الكلمة بالصاد المهملة في الأصل وك، ووردت بالضاد المعجمة في ت والتهذيب والتكملة والتاج.
(٤٣) كذا في الأصول، وكان ينبغي أن تكون (الأُوقة).
(٤٤) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الياء بلا تشديد، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات وهو المنصوص عليه في الصحاح واللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?