الصَّلَنْقى -يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ-: وهو الكَثِيرُ الكَلام.
القُفْصُل (١٩): الأسَدُ.
التَّبَلْصُقُ (٢٠): طَلَبُكَ الشَّيْءَ في خَفَاءٍ وَلُطْفٍ وَمَكْر. وهو-أيضاً-:
التَّقَرُّبُ من الناس.
رَأْسٌ صِقْلابٌ: شَدِيدٌ. وبَعِيْرٌ صِقْلابٌ: شَدِيدُ الأَكْلِ.
القُصْلُبُ: الشَّدِيدُ الصُّلْبُ.
القِصْلامُ: الذي يَقْطَعُ كلَّ شَيْءٍ ويَكْسِرُه من الفُحُولِ ونَحْوِها (٢١).
القَصْمَلَةُ (٢٢): دُوَيْبَّةٌ تَقَعُ في الأضْرَاس فلا تَلْبَثُ أنْ تُقَصْمِلَها حتّى تَهْتِكَ فَمَ الإِنسانِ.
والقَصْمَلَةُ: شِدَّةُ العَضِّ. وشِدَّةُ الأَكْلِ. ويُقال: ألْقَاهُ في فيه فالْتَقَمَه القُصْمُلى (٢٣).
والقَصْمَلُ (٢٤): داءٌ يَأْخُذُ في الظَّهْرِ من الفَرَس وغيرِه، فَرَسٌ (٢٥) مُقَصْمَلٌ.
الصَّلْقَمَةُ: تَصَادُمُ الأنياب.
والصَّلْقَمُ: الضَّخْمُ من الإِبل.
والصِّلْقِمُ: الكَبِيرةُ من النِّساء. والشَّدِيْدُ من الرِّجال.
القِنْصِفُ: طُوْطُ (٢٦) البَرْدِيِّ نَفْسُه.
(١٩) في الأصل وك: والقفصل، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(٢٠) في ت: التبلقص.
(٢١) في ك: من الفحول ونحو.
(٢٢) في الأصل وك: والقصملة، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(٢٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح القاف والميم في المعجمات.
(٢٤) كذا ضبط الأصول للكلمة، ونصَّ في القاموس: كقُنْفُذ وكزِبْرِج.
(٢٥) في ت: والفرس.
(٢٦) في الأصل وك: القِنْصِفُوْطُطُ البَرْدِيُّ نفسُه. وما أثبتناه من ت والعين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.