القاف والطاء
ذَرْقَطْتُ الكلامَ ذَرْقَطَةً: أي لَفَظْته.
البَذْقَطَةُ: أنْ يُبَدِّدَ الرَّجُلُ الكلامَ أو المَتَاعَ.
القَنْطَثَةُ: العَدْوُ بفَزَعٍ، وليس بثَبتٍ (١).
القِرْطالةُ: شَيْءٌ يُنْسَجُ من قُضْبَانِ الخِلافِ كالسَّبْذَةِ.
القَنْطَرَةُ: مَعْروفةٌ.
واخْتَلَفوا في القِنْطار فَقِيْلَ هو أرْبَعُونَ أُوْقِيةً من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ، وقيل: ألْفٌ ومائتا دينارٍ، وقيل: مِلْءُ جِلْدِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فِضَّةً.
والقِنْطَارُ: العُقْدَةُ الوَثِيْقَةُ المُحْكَمَةُ من المال.
وسُمِّيَتِ القَنْطَرَةُ لإِحْكامِها.
والقِنْطِرُ: الداهِيَةُ، وجَمْعُها قَنَاطِرُ.
والقِنْطَارُ: طِرَاءٌ للعُوْدِ الذي (٢) يُتَبَخَّرُ به.
ويُقال للرَّجُلِ إذا نَكَحَ امْرَأتَه: قد قَنْطَرَها قَنْطَرَةً.
وقَنْطَرْتَ علينا: أي طَوَّلْتَ وأقَمْتَ (٣) لا تَبْرَحُ.
وقَنْطَرَ الرَّجُلُ: إذا أقامَ في الحَضَر وَتَرَك البَدْوَ.
(١) في ت: وليس يثبت.
(٢) سقطت جملة (للعود الذي) من ت.
(٣) في ت: وأقامت.