وقُمْطِرَ اللَّبَنُ، وأخَذَه قُمَاطِرُ: وهو خُبْثٌ (٣٠) يأْخُذُه من الإِنْفَحَة.
واقْمَطَرَّ النَّبْتُ: إذا لَوى (٣١) وذَوى.
والقِمَطْرُ: الذي يُجْعَلُ فيه أرْجُلُ الإِنسان، كالمِقْطَرَةِ.
الطُّمْرُوْقُ: اسْمٌ من أسماء الخُفّاش.
القِطْمِيْرُ: كالتُّفْرُوْقِ وهي الحَبَّةُ في وَسْطِ النَّوَاةِ، ويُضْرَبُ به مَثَلاً للقِلَّةِ (٣٢).
الفَلْقَطَةُ في الكلام والمَشْي: الإِسْرَاعُ.
قَفْلَطَه من يَدي: إذا اخْتَطَفَه (٣٣).
البُلْقُوْطُ -فيما (٣٤) زعموا-: القَصِيْرُ.
الطَّلْبَقَةُ: أنْ تقولَ أطالَ اللَّهُ بَقَاءَكَ (٣٥).
القُنَّبِيْطُ: معروفٌ.
(٣٠) في ك: وهو حَيْثُ.
(٣١) كذا في الأصل وك وبهذا الضبط، والمعروف في هذا الفعل: لَوِيَ، وفي ت: إذا ألوى.
(٣٢) سقط هذا السطر بكامله من ت باستثناء كلمة (القمطير).
(٣٣) في ت: أي اختطفه.
(٣٤) لم ترد كلمة (فيما) في ت.
(٣٥) فى ك: اطال الله يقال.