القاف والدال
القِثْرِدُ: المَتَاعُ الذي لا يَحْمِلُه الحَيُّ إذا ارْتَحَلُوا لرِذالِه (١).
والرَّجُلُ القُثَارِدُ: الكَثِيرُ القِثْرِدِ.
ويُقال للرَّجُلِ إذا كَثُرَتْ غَنَمُه وصُوْفُه وسَخْلُه: إِنَّكَ لَمُقَثْرِدٌ وقِثْرِدٌ (٢) وقُثَارِدٌ.
ورَأَيْتُ قِثْرِداً من الناسِ: أي كَثْرَةً.
وجاءَ فلانٌ يَجُرُّ قَثَارِدَه: أي ذَلاذِلَه.
والقِثْرِدُ: الغُثَاءُ اليابِسُ في أصْلِ الكُرِّ (٣)؛ وفي قَعْرِ العَيْنِ.
الدِّرَقْلُ: ثيابٌ شِبْهُ الأَرْمِيْنِيَّةِ (٤).
وجاءَ القَوْمُ دَرْقَلَةً.
وهو يُدَرْقِلُ: إذا مَرَّ مَرّاً سَرِيعاً.
والدِّرَقْلَةُ: المِشْيَةُ البَخْتَرى.
والدَّرْقَلَةُ: تَفَاحُجٌ وتَبَخْتُرٌ.
(١) في ك: الرذالة.
(٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وفي ت: وقُثْرِد، وفي التكملة: وقُثَرِد، ونصَّ على ضبط التكملة في القاموس، وهي مضبوطة بضبط الأصل ولكن بالتاء المثناة في اللسان.
(٣) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: في أصل الكَرْم.
(٤) في الأصول: شبه الارمني، وما أثبتناه من العين والمحكم واللسان والقاموس.