الكاف واللام
كل:
الكَلُّ: اليَتِيْمُ. والذي لا وَلَدَ له ولا والِدَ فَيُورَثُ كَلالَةً.
والكَلالَةُ: الإِخْوَةُ والأخَوَاتُ من الأُمِّ، والفِعْلُ كَلَّ يَكِلُّ كَلالَةً. وأصْبَحْتَ مُكِلاًّ: يُرِيدُ بذلك القَرَابَةَ. وسُمِّيَ كَلالَةً لأنَّ النَّسَبَ تَكَلَّلَه: أي أحاطَ به، وقيل:
لأنَّ القَرابَةَ كَلَّتْ عن أنْ تكونَ قَرَابَةً ماسَّةً مُشْتَبِكَةً.
و {وَهُوَ كَلٌّ عَلى مَوْلاهُ} (١)، وجَمْعُه كُلُوْلٌ.
والمُكِلُّ: الذي يُلْقي كَلَّهُ على غَيرِه.
والكَلِيْلُ: السَّيْفُ الذي لا حَدَّ له، كَلَّ كَلالَةً وكُلُوْلاً. وفي اللِّسَانِ: كَلَّ كِلَّةً وكَلالةً. وفي الإِعْيَاء: يَكِلُّ كَلالةً (٢) أيضاً.
والكِلَّةُ: غِشَاءٌ من ثَوْبٍ رَقِيقٍ.
والإِكْلِيْلُ: شِبْهُ عِصَابَةٍ مُزَيَّنَةٍ بالجَوْهَر، وهو مَكْلُوْلٌ بكذا ومُكَلَّلٌ به.
وهو-أيضاً-: من مَنازِلِ القَمَر.
(١) سورة النحل، آية رقم:٧٦.
(٢) سقطت جملة (وفي الاعياء يكل كلالة) من ك.