واسْتَكَفَّ القَوْمُ: أحْدَقُوا بالشَّيْءِ.
واسْتَكْفَفْتُ الشَّيْءَ: اسْتَوْضَحْتَه؛ وهو أنْ تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبَيْكَ فَتَنْظُرَ إلى الشَّيْءِ لكي تَسْتَبِيْنَه، من قوله:
بَدَا والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ … تَلْمَحُ (٥)
واسْتَكَفَّ الشَّعرُ عن الادِّهَانِ: اجْتَمَعَ. وكذلك طَلْعُ النَّخْلةِ.
والكَفُّ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ كَفَّ الرَّجُلُ عن أمْرِ كذا يَكُفُّ كَفّاً، وكَفَفْتُه أنا.
والكَفْكَفَةُ: كَفُّكَ الشَّيْءَ أي رَدُّكَ ذلك.
والكافُّ: البَعِيرُ إِذا كُفَّتْ أسْنانُه وكَلَّتْ من الهَرَم. وكَفَّتِ الناقَةُ: سَقَطَتْ أسْنانُها، فهي كَفُوْفٌ وكافَّةٌ وكافٌّ. ونَعْجَةٌ كافَّةٌ: مُسِنَّةٌ.
والمَكْفُوفُ: الذاهِبُ البَصَرِ. وهو في عِلَلِ العَرُوْضِ: مَفَاعِيْل كُفَّ نُوْنُه.
وكِفَافُ الثَّوْبِ: نَوَاحِيه. والخَيّاطُ يَكُفُّ الثَّوْبَ.
ويقولون: النّاسُ كافَّةً: كُلُّهم؛ مَعْناه داخِلٌ في الكِفَافَة (٦).
والكُفَّةُ: مِثْلُ العَلاةِ؛ وهي حَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَهُ أخْثَاءٌ وطِيْنٌ ثُمَّ يُطْبَخُ فيه الأَقِطُ.
وكُفَّةُ اللَّيْلِ: جانِبُه.
وكُفَّةُ الغَضا والسَّحابِ: أطْرافُه.
وكُفَّةُ الرَّمْلِ: جانِبُه.
وكَفَفْتُ قَبيلةَ فلانٍ: أي مَرَرْتُ في كُفَّتِهم أي ناحِيَتِهم ولم أُخالِطْهم.
وكَفَافُ الشَّيْءِ: قِيْسُه وكُفْؤه. وهو من المعيشَةِ: القُوْتُ.
وهم في كَفَفٍ من العَيْشِ وكَفَافٍ: أي في ضِيْقٍ.
(٥) عجز بيتٍ لابن مقبل ورد في ديوانه:٢٩، وصدره فيه: (خُروج من الغُمّى إذا صكَّ صكّةً).
(٦) كذا في الأصلين، وفي العين: (والناس كافَّةً كلهم داخل فيه أي في الكافة).