لاجْتِماعِ النّاسِ فيه. وقد جَمَّعَ: شَهِد الجُمُعَةَ والجَمَاعَةَ.
وجَمَلٌ جَامِعٌ: وهو حِيْنَ يُخْلِفُ بُزُوْلاً لأَرْبَع سِنينَ حَتَّى يَقَعَه على حَالِه سَنَةً أو سَنَتَيْنِ لا يَزيدُه /١٨ ب الكِبَرُ ولا يَنْقُصُه (١٦٨)، وناقَةٌ جَامِعٌ أيضاً، ولا يُقالُ لِغَيْرِ الإِبِل.
وأتَانٌ جَامِعٌ: في أَوَّلِ ما تَحْمِلُ.
وناقَةٌ جَامِعٌ: غَزِيْرَةٌ.
ودَابَّةٌ جَامِعٌ: تَصْلُحُ للسَّرْج والإِكَافِ.
والجَامِعَةُ: الغُلُّ.
وجَمَعَتْنا جَامِعَةٌ: أي أمْرٌ.
ولكَ هذا أجْمَعُ وهذه جَمْعَاءُ وهُنَّ جُمَعُ، وجاؤوني (١٦٩) بأجْمَعِهِمْ وبأجْمُعِهِم.
واسْتَجْمَعَ الشَّيْءُ: بمعنى اجْتَمَعَ.
واسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً.
واسْتَجْمَعَ الزَّرْعُ: سَنْبَلَ كُلّه.
وأَجْمَعَ بناقَتِه: صَرَّ جَميعَ أخْلافها.
والمُجْمِعَاتُ: البُلدانُ لا يَقْطَعُها إِلاّ الجَمَاعَةُ من مَخَافتها، وأُرى أنه مِنْ أجْمَعَ أي صَارَ ذا جَمْعٍ.
وأَجْمَعْتُ كَذا: أي أعْدَدْته.
وأجْمَعْتُه: عَزَمْت عليه.
وإِذا جُمِعَتِ الإِبلُ ثمَّ سِيْقَتْ فهو الإِجْمَاعُ. فإِذا لم تُسَقْ فهو الجَمْعُ.
(١٦٨) هكذا وردت الجملة في الأصلين، ولم نهتد إِلى معنى مقبول لها.
(١٦٩) في ك: وجاءني.