والشَّكْزُ: النَّخْسُ بالإِصْبَع. والطَّعْنُ. ويُسْتَعْمَل في الجِماع أيضاً.
الكاف والشين والطاء
كشط:
الكَشْطُ: رَفْعُكَ شَيْئاً عن شَيْءٍ.
ويُسَمّى الجِلْدُ كِشَاطاً.
والكَشَطَةُ (٤): أرْبابُ الجَزُوْرِ المَكْشُوطَةِ (٥).
الكاف والشين والدال
كدش:
الكَدْشُ: السَّوْقُ.
والكَدّاشُ: المُكَدّي.
وهو يَكْدِشُ لِعيالِه: أي يَكْسِبُ.
وكَدَشه: أي خَدَشَه وجَرَحَه.
وما به كِدْشَةٌ (٦) ولا وَذْيَةٌ: بمعنىً.
وكَدَشَ فلانٌ فلاناً: ضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ، يَكْدِشُه كَدْشاً. وقيل: طَرَدَه.
وكَدَشْتُ منه شَيْئاً واكْتَدَشْتُ: أي أصَبْتُ.
والتَّكْدِيْشُ: البَخْسُ.
وأكْدِشْ بخَبَرٍ: أي أخْبِرْ بطَرَفٍ منه.
كشد:
الكَشْدُ: ضَرْبٌ من الحَلَبِ بثَلاثِ أصابع. وناقَةٌ كَشُوْدٌ: تُحْلَبُ كَشْداً
(٤) ضُبطت الكلمة في الأصلين بسكون الشين، وما أثبتناه من العين والتهذيب واللسان ونصِّ العباب والقاموس.
(٥) في الأصلين: والمكشوطة، وما أثبتناه من المعجمات.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي مفتوحة الكاف في المحكم واللسان.