وشَرَكُ (١١) الصَّيّادِ: حِبالَةٌ يَرْتَبِكُ فيها الصَّيْدُ، الواحِدَة شَرَكَةٌ.
والشِّرَاكُ: سَيْرُ النَّعْلِ، شَرَّكْتُ النَّعْلَ تَشْرِيكاً.
رشك:
يَزِيْدُ الرِّشْك: رَجُلٌ حاسِبٌ فَرَضِيٌّ.
كرش:
يُقال لكُلِّ شَيْءٍ مُجْتَمِعٍ حتى الجَمَاعةِ من الناس: كَرِشٌ.
واسْتَكْرَشَ الجَدْيُ: عَظُمَ بَطْنُه واشْتَدَّ أكْلُه.
والكَرِشُ: لكُلِّ مُجْتَرٍّ.
وأتانٌ كَرْشاءُ: ضَخْمَةُ الخاصِرَتَيْنِ والبَطْنِ.
وإذا تَقَبَّضَ جِلْدُ الوَجْهِ (١٢) يقال: تَكَرَّشَ.
والقَدَمُ الكَرْشاءُ: هي التي اسْتَوى أخْمَصُها وانْبَطَحَتْ على الأرض.
وقيل: هي القَصِيرةُ الخَشِنَةُ.
وبَيْنَهم رَحِمٌ كَرْشاءُ: وهي القَطْعاءُ (١٣).
واسْتَكْرَشَ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ عن العطاء.
وكَرِشُ الرَّجُلِ: عِيَالُه من صِغَارِ وَلَدِه.
ويقولون (١٤): «لو وَجَدْتُ إلى ذلك فاكَرِشٍ لَفَعَلْتُه» أي سَبيلاً، وكذلك:
بابَ كَرِشٍ.
والكَرِشُ: نَبْتٌ يَنْبُتُ في السَّهْلِ؛ وهي بَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيح.
والكَرِشَةُ: تَنْبُتُ بنَجْدٍ.
(١١) ضُبطت الكلمة في الأصلين بسكون الراء، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ القاموس.
(١٢) في الأصلين، جلدة الوجه، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٣) من قوله: (وانبطحت على الأرض) الى قوله هنا: (وهي القطعاء) سقط من ك.
(١٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في الصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ١٢٦ والمستقصى: ٢/ ٣٠٠.