الكاف والشين واللام
كشل:
الكَوْشَلَةُ (١٥): الفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ.
شكل:
الشِّكْلُ: عُنْجُ المَرْأةِ ودَلُّها، وهي شَكِلَةٌ مُتَشَكِّلَةٌ.
والشَّكْلُ: المِثْلُ والضَّرْبُ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ} (١٦) أي ناحِيَتِه. وقيل: هي المُشابِهُ؛ أي على ما يُشْبِهُه.
والأشْكَلُ في ألْوانِ الإِبل والغَنَم: أنْ يَكُونَ مع سَوَادٍ حُمْرَةٌ أو غُبْرَةٌ كأنَّه قد أشْكَلَ عليكَ لَوْنُه. وقيل: هو بَيَاضٌ وحُمْرَةٌ قد اخْتَلَطا. وأسْمَرُ فيه شُكْلَةٌ.
والأشْكالُ: الأُمُورُ والحَوَائجُ المُخْتَلِفَةُ.
والمُشَاكِلُ من الأُمُور: ما وافَقَ فاعِلَه ونَظِيرَه.
وأشْكَلَ علينا هذا الأمْرُ فهو مُشْكِلٌ.
وشَكَلْتُ الكِتابَةَ: قَيَّدْتها بالتَّنْقِيْط.
والشِّكَالُ: حَبْلٌ تُشْكَلُ به الدابَّةُ في قَوائِمها. وهو-أيضاً-: خَيْطٌ يُجْعَلُ بَيْنَ الحَقَب والتَّصْدِير ثُمَّ يُشَدُّ لكي لا يَدْنُوَ الحَقَبُ من الثِّيْل، يُقال: شَكَلْتُ عن البَعِير.
وفَرَسٌ به شِكَالٌ من خِلافٍ: إذا كانَ في يَدِه اليُمْنى ورِجْلِه اليُسْرى بَيَاضٌ، وهو مَكْرُوهٌ. وقيل: أنْ تكونَ الثَّلاثُ مُطْلَقَةً ورِجْلٌ مُحَجَّلَةً.
والشاكِلَتانِ: ظاهِرُ الطَّفْطَفَتَيْنِ من لَدُنْ مَبْلَغِ القُصَيْرى إلى حَرْفِ الحَرْقَفَةِ من جانِبَيِ البَطْنِ.
(١٥) في ك: الكوشل.
(١٦) سورة الاسراء، آية رقم:٨٤.