والشَّوَاكِلُ -أيضاً-: بمعنى الرِّجْلَيْنِ؛ لأنَّهما يُشْكَلانِ بالقَيْدِ. وقيل: هو الرَّحِمُ.
والشَّكْلاءُ من الضَّأْنِ: التي ابْيَضَّتْ شاكِلَتُها.
ولي عِنْدَه أشْكَلَةٌ: أي حاجَةٌ. وقيل: هو الرَّحِمُ والحُرْمَةُ.
وشَكِلْتُ إلى كذا: أي رَكِنْتُ إليه.
والأشْكَلُ: ضَرْبٌ من الشَّجَر.
والأشْكَلَةُ: شَجَرَةٌ يُتَّخَذُ منها القِسِيُّ.
والأشْكالُ: جَمْعُ الشِّكْلِ وهو شَيْءٌ كانَتِ الجَواري يُعَلِّقْنَه في شُعُورِهنَّ من لُؤْلُؤٍ وفِضَّةٍ.
وشَكَّلَتِ (١٧) المَرْأةُ شَعَرها: إذا ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأْسِها عن يَمِيْنٍ وشِمالٍ.
والشَّكِيْلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّم يَظْهَرُ على شَكِيم اللِّجَام.
وأشْكَلَ النَّخْلُ: إذا طابَ رُطَبُه.
الكاف والشين والنون
نكش:
النَّكْشُ: شِبْهُ الأتْيِ على الشَّيْءِ والفَرَاغِ منه.
وبَحْرٌ لا يُنْكَشُ: أي لا يُنْزَفُ.
ورَجُلٌ مِنْكَشٌ: نَقّابٌ عن الأُمُور.
وبِبِلادِ بَني فلانٍ لُمْعَةٌ ما تُنْكَشُ: أي ما تُسْتَأْصَل.
ونَكَشْنا ماءَ الرَّكِيَّةِ وطَعامَ فلانٍ: أي نَزَحْناها. واسْتَنْكَشَ ماءَ البِئْرِ: بمعنى نَكَشَه (١٨).
(١٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين وفي اللسان والقاموس، وقال في التاج: والصواب انه من حدِّ نَصَر.
(١٨) في ك: نكثه.