الكاف والشين والباء
كشب:
الكَشْبُ (٢٤): شِبْهُ أكْلِ اللَّحْم (٢٥) ونحوِه.
وكَشَبى: اسْمُ جَبَلٍ، وفيه شِعْرٌ (٢٦).
كبش:
الكَبْشُ: معروفٌ.
وكَبْشُ الكَتِيْبَةِ: قائدُها. وهو السَّيِّدُ أيضاً.
ودارَةُ كُبْشَاةٍ (٢٧): للضِّبَابِ وبَني جَعْفَرٍ.
وكَبْشَاةُ (٢٨): أجْبُلٌ (٢٩) في دارِ بني ذُوَيْبَةَ؛ بهنَّ (٣٠) ماءٌ لهم يُقال له:
هَرَامِيْتُ.
بشك:
البَشْكُ في السَّيْرِ: خِفَّةٌ في نَقْلِ القَوائم، هو يَبْشُكُ ويَبْشِكُ بَشَكاً وبَشْكاً.
ويُقال للمَرْأةِ بَشَكى اليَدَيْنِ: أي هي سَرِيْعَةٌ في العَمَل.
وبَشَكْتُ العِرْقَ: قَطَعْته.
وابْتَشَكَ الأمْرَ: ابْتَدَعَه.
(٢٤) من هنا تبدأ المقابلة بالنسخة أو القطعة (م)، وقد سقط منها ما سبق ذلك.
(٢٥) كذا في الأصلين، وهي (شدَّة أكل اللحم) في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٦) الشعر الوارد في معجم البلدان:٧/ ٢٥٣ يخصّ (كُشُب) وقال: هو موضع في قول بشامة بن عمرو. أمّا كشبى فقد ورد في المعجم وقال: بوزن جَمَزى، جَبَلٌ بالبادية. ولم يورد فيه شِعراً.
(٢٧) كذا في الأصل وك، وفي م: كبشات. وفي التكملة والتاج: دارُ الكَبَشات.
(٢٨) كذا في الأصل، وفي م: وكبشات، وفي ك: وكُبْشاة، وفي التكملة: وكَبَشات، ونصَّ على تحريكها في التاج وقال: هو الصواب.
(٢٩) في الأصل وك: «أجْبُلٍ» وكأنها مضافة الى كبشاة، وما أثبتناه من المعجمات.
(٣٠) زيادة من التكملة يقتضيها السياق، وفي القاموس: بها.