وجَعِمَتِ الإِبلُ وتَجَعَّمَتْ (١٧٣): أبْطَأ الحَمْضُ عليها (١٧٤) وهي مُخْتَلَّةٌ.
وَجَعِمَ جَعَماً: طَمِعَ.
عجم:
العَجَمُ والعُجْمُ والأعْجمُ: ضدُّ العَرَب.
وأعْجَمَهُ: أتى به عَجَمِيَّاً، فأَمّا إِذا لم يُفْصِحْ فهو أعْجَمُ، وقد عَجُمَ يَعْجُمُ بضمِّ الجيم. وكلُّ كَلامٍ ليس بعَرَبِيَّةٍ فهو أعْجَمُ.
والعَجْمَاءُ: البَهِيْمَةُ. وكلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأُ فيها (١٧٥)
والمُعْجَمُ: حُروفُ الهِجاءِ. وعَجَّمْتُ الكِتَابَ.
وعُجْمَةُ الرَّمْلِ: أكْثَرُه. ومُعْظَمُ كلِّ شيءٍ.
والعَجَمُ: حَبُّ الزَّبيبِ. والنَّوى (١٧٦)
والعَجْمُ: العَضُّ (١٧٧) وصِغارُ الإِبِلِ، ولا واحِدَ لها.
والثَّوْرُ يَعْجُمُ قَرْنَه: أي يَدْلُكُهُ بشَجَرةٍ ليُنَظِّفَه.
وما عَجَمَتْكَ عَيْني مُنذُ كذا: أي ما أخَذَتْكَ.
والرَّجُلُ العَزِيْزُ النَّفْسِ: هو صُلْبُ المَعْجَم.
والعَجَّامُ: الخُفَّاشُ الضَّخْمُ.
وعَجَمْتُ النَّوى: طَبَخْتَه.
وهو يَعْجُمُ كذا: أي يَعْرِفُه.
وعَجْمُ الذَّنَبِ وعَجْبُه: واحِدٌ.
(١٧٣) في ك: وجمعت الإِبل وتجمعت.
(١٧٤) «عليها» لم ترد في ك.
(١٧٥) أي لا يجهر فيها بالقراءة.
(١٧٦) في ك: حب الزبيب في النوى.
(١٧٧) في ك: العظم.