والدِّرَاكُ في جَرْيِ الفَرَسِ: لَحَاقُه (١٥) الوَحْشَ.
وقَوْلُه عَزَّ وجلَّ: {حَتّى إِذَا اِدّارَكُوا فِيها جَمِيعاً} (١٦) أي تَدَارَكُوا لَحِقَ أوَّلَهم آخِرُهم (١٧).
وادَّرَكْتُه: بمعنى أدْرَكْتُه.
والإِدْرَاكُ: بُلُوغُ الشَّيْءِ إنَاه. وفَنَاءُ الشَّيْءِ إذا فَنِيَ.
والدَّرْكُ: لُغَةٌ في الدَّرَك.
والدِّرْكَةُ: حَلَقَةُ الوَتَرِ الذي يَقَعُ في الفُرْضَةِ. وهي-أيضاً-: سَيْرٌ يُوْصَلُ به (١٨) القَوْسُ العَرَبيَّةُ.
والمُتَدَارِكُ من القَوافي ومن الحُرُوفِ المُتَحَرِّكةِ: ما اتَّفَقَ مُتَحَرِّكانِ بَعْدَهما ساكِنٌ مِثْلُ /١٩٣ ب فَعُوْ.
ويقولون: لا بارَكَ اللَّهُ فيك ولا دَارَكَ ولا تارَكَ.
وامْرَأةٌ مُدَارِكَةٌ: لا تَشْبَعُ من الجِمَاع ولا تَبْضَعُ.
وتُسَمّى الحَجْمَةُ بين الكَتِفَيْنِ: المُدْرِكَةَ.
ردك:
مُهْمَلٌ عنده (١٩).
الخارزنجيُّ: خَلْقٌ مُرَوْدَكٌ ومُرَوْدِكٌ: أي حَسَنٌ، وامْرَأةٌ مُرَوْدِكَةٌ. وقيل:
هو الأمْلَسُ، ورَوْدَكَه: أي حَسَّنَه ومَلَّسَه. ومُهْرٌ مُرَوْدَكٌ: أي مُمَلَّسٌ.
والرَّوْدَكُ: الشَّبَابُ الناعِمُ، أنْشَدَ:
جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبَاباً رَوْدَكا … (٢٠)
(١٥) في ك: لحافه.
(١٦) سورة الأعراف، آية رقم:٣٨.
(١٧) في م: لحق آخرُهم أولَهم.
(١٨) في م: يوصل بها.
(١٩) واستدرك عليه في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٢٠) ورد المشطور ومعه آخر في الجمهرة:٢/ ٢٥٤ والمحكم والتكملة واللسان والتاج، وبمفرده في المخصص:١/ ٣٩، ولم ينسب فيها لقائل.