ورَجُلٌ كُنْتِيٌّ: أي كَبيرٌ؛ وامْرَأَةٌ كُنْتِيَّةٌ: تقولُ كُنْتُ في شَبابي كذا وكذا.
وقيل: هو الشَّدِيدُ القَوِيُّ.
الكاف والتاء والفاء
كتف:
الكَتِفُ: عَظْمٌ عَرِيْضٌ خَلْفَ المَنْكِبِ، يُؤَنَّثُ. والكَتِفُ: الذي يَشْتَكي كَتِفَه. ومَثَلٌ (٣١): «فلانٌ يَعْلَمُ من أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ» و «من حَيْثُ». والكَتْفُ:
شَدُّ اليَدَيْنِ من خَلْفٍ. والكَتّافُ: الناظِرُ في الكَتِفِ.
والكَتَفُ: مَصْدَرُ الأكْتَفِ؛ وهو الذي انْضَمَّتْ كَتِفاه على وَسَطِ كاهِلِه خِلْقَةً قَبِيْحَةً.
والمِكْتَافُ (٣٢) من الدَّوابِّ: الذي يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَه.
والكِتَافُ: وِثَاقٌ في الرَّحْلِ (٣٣) والقَتَبِ. وهو-أيضاً-: خَيْطٌ يُكْتَفُ به الانسانُ. وقيل: هو داءٌ في كَتِفَيِ الدابَّةِ.
والكَتَفَانُ /١٩٥ أ: ضَرْبٌ من الطَّيَرَانِ كأنَّه يَضُمُّ جَنَاحَيْهِ من خَلْف شَيْئاً.
وهو-أيضاً-: من المَشْيِ والسُّرْعَةِ.
ويقولون: اكْتِفْ: أي ارْفُقْ (٣٤).
والكَتْفُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ. وأنْ يَبْسُطَ الماشي يَدَيْهِ ويُحَرِّكَ.
والكَتِيْفَةُ: حَدِيْدَةٌ طَوِيلةٌ عَريضَةٌ. وهي-أيضاً-: الحَسِيْكَةُ والحِقْدُ، وجَمْعُه كَتائفُ.
(٣١) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٠٠ والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٤٤ واللسان، وفي الأول برواية (من حيث)، وفي الآخرين برواية (من أين).
(٣٢) في م: والمكلف.
(٣٣) في ك: في الرجُل.
(٣٤) في ك: أي أفق.