والكُرْظَةُ (٤): مِثْلُ الكُظْرَة في السَّهْم والقَوْس.
الكاف والظاء والنون
كنظ:
الكَنْظُ: بُلُوْغُ المَشَقَّة من الانسان، وانَّه لمَكْنُوْظٌ مَغْنُوظٌ. وقد كَنَظَه الأمْرُ يَكْنُظُه ويَكْنِظُه، وكذلك الطَّعامُ إذا مَلَأَه.
والكُنْظَةُ: الضُّغْطَةُ.
نكظ:
النَّكظُ (٥): من العَجَلَةِ، نَكَظَ يَنْكُظُ نَكْظاً.
ونَكِظَ الأمْرُ: أزِفَ (٦). ونَكِظْتُ للخُرُوْج نَكَظاً.
وأنْكَظَني الرَّجُلُ: أعْجَلَني.
ونَكَّظَ عليه حاجَتَه: أي عَسَّرَها.
ونَكَّظَه عن حاجَتِه: صَرَفَه عنها.
الكاف والظاء والباء
مُهْمَلاتٌ عنده.
كظب (٧): الخارزنجيُّ: كَظَبَ بَطْنُه وحَظَبَ (٨): انْتَفَخَ.
الكاف والظاء والميم
كظم:
الكَظْمُ: كَظْمُ الرَّجُلِ غَيْظَه إذا تَجَرَّعَه.
(٤) وردت هذه الكلمة والفعل يكرظ في الفقرة السابقة بالضاد في م.
(٥) لم تُضْبط الكاف في الأصول، وهو النَّكْظ والنَّكَظُ في القاموس.
(٦) في ك: ازق.
(٧) زيادة يقتضيها التبويب، وقد ورد هذا التركيب في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٨) في الأصل وك: وخضب، والتصويب من م والمعجمات.