وكَظَمَ البَعِيرُ (٩) الجِرَّةَ: ازْدَرَدَها. والإِبِلٌ كُظُوْمٌ: إذا لم تَجْتَرّ.
وكَظَمَتِ الناقَةُ: إذا لم تُحَرِّكْ لَحْيَيْها.
والكَظَمُ: مَخْرَجُ النَّفَسِ، أخَذَ بكَظَمِه.
وهو كَظِيْمٌ مَكْظُوْمٌ: أي مَكْرُوْبٌ.
والكُظُوْمُ: السُّكُوتُ.
والكِظَامَةُ: سَيْرٌ يُوْصَلُ بوَتَرِ القَوْسِ العَرَبيَّة ثمَّ يُدَارُ بطَرَفِ السِّيَةِ العُلْيا.
وهو-أيضاً-: حَبْلٌ يُكْظَمُ به خُرْطُوْمُ البَعِيرِ. وهي الحَلْقَةُ التي يَجْتَمِعُ فيها الخُيُوطُ التي في طَرَفَيِ الحَدِيْدَةِ من المِيزان.
والكَظِيْمَةُ والكَظائمُ: خُرُوْقٌ تُحْفَرُ فَيَجْري فيها الماءُ من بِئْرٍ إلى بِئْرٍ.
وقيل: أنهَارُ الكَرْمِ المَحْفُورَةُ بَعْضُها إلى بعضٍ نَسَقاً.
وكِظَامُ الرَّجُلِ: وَجْهُه؛ لأنَّه يَكْظِمُ به القَوْمَ.
ويقولون: أخَذْتُ بكِظَامِ هذا الأمْرِ: أي أخَذْتُ فيه بالثِّقَة.
والكِظَامُ: سِدَادُ (١٠) الشَّيْءِ، كَظَمْتُ البابَ: سَدَدْته.
والكَظِيْمَةُ: المَزَادَةُ. وهي الحَوْضُ أيضاً.
و ١٦ - في الحَدِيث (١١): «أتى كِظَامَةَ قَوْمٍ فَتَوَضَّأَ». وهي السِّقَايَةُ.
وكاظِمَةُ: مَوْضِعٌ بالبادِية.
(٩) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(١٠) في ك: بيداد.
(١١) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢٦٨ والفائق:٣/ ٢٦٣ والاساس واللسان والتاج.