باب الكاف والذال
الكاف والذال والراء
ذكر:
الذِّكْرُ: الحِفْظُ الذي تَذْكُرُه (١)، وهو مِنّي على ذِكْرٍ وذُكْرٍ. وهو-أيضاً-:
جَرْيُ الشَّيْءِ على لِسَانِكَ. وكذلك الشَّرَفُ. والصَّوْتُ؛ من قوله عَزَّ وجلَّ:
{وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ} (٢). والكِتَابُ الذي فيه تَفْصِيلُ الدِّين. والصَّلاةُ للَّهِ عَزَّ وجَلَّ والثَّنَاءُ عليه.
وذِكْرُ الحَقِّ: الصَّكُّ، وجَمْعُه ذُكُوْرٌ.
والذِّكْرَى: اسْمٌ للتَّذْكِير.
والاسْتِذْكارُ: الدِّرَاسَةُ للحِفْظِ.
والتَّذَكُّرُ: طَلَبُ شَيْءٍ فاتَ.
والذَّكَرُ: مَعْروفٌ، والجَميعُ الذِّكَرَةُ. ويُقال: مَذَاكِيْرُ ومُذْكِرٌ، كما تقول:
مَقَادِيمُ ومُقْدِمٌ.
والذَّكَرُ: خِلافُ الأُنثى، ويُجْمَعُ على الذُّكُورَةِ والذُّكُوْرِ والذُّكْرَانِ.
(١) والنص في العين والتهذيب واللسان والقاموس: الحفظ للشيْء تذكره.
(٢) سورة الزخرف، آية رقم:٤٤.