ورَجُلٌ مُكَفَّرٌ: للمِحْسَانِ (١٩) الذي لا تُشْكَرُ نِعَمُه، وهو مَكْفُوْرٌ به.
والكافِرُ: اللَّيْلُ. وقيل: البَحْرُ. والنَّبْتُ. والدِّرْعُ، يُقال: كَفَرَ في دِرْعِهِ:
إذا لَبِسَها مُغَطّاةً، والرَّجُلُ يَكْفِرُ دِرْعَه بثَوْبٍ كَفْراً: إذا لَبِسَه فَوْقَه.
ومَغِيْبُ الشَّمْسِ: كافِرُ الشَّمْسِ؛ لأنَّه يُغَطِّيْها.
والكافِرُ من الأرْضِ: ما بَعُدَ عن الناسِ فلا يَنْزِلُه أحَدٌ (٢٠)، وهم أهْلُ الكُفُورِ: أي المَدَائن. وقيل: ما اسْتَوى من الأرضِ واتَّسَعَ.
والكَفِرُ: العَظِيْمُ من الجِبَالِ.
والكَفَرُ: الثَّنَايا من الجِبَال (٢١). والتُّرَابُ (٢٢) أيضاً، ورَمَادٌ مَكْفُوْرٌ: مُلَبَّسٌ تُرَاباً.
ووادٍ كافِرٌ: غَطّى كُلَّ ما على جَوَانِبِه.
والكافِرُ: نَهرٌ معروفٌ فيه ماءٌ غَمْرٌ؛ في قَوْلِ المُتَلَمِّسِ (٢٣).
والكَفِرَاتُ: العَظِيْمَةُ من الجِبَالِ.
والكَفّارَةُ: ما يُكَفَّرُ (٢٤) به الخَطِيْئَةُ والذَّنْبُ (٢٥).
والتَّكْفِيْرُ: إيْمَاءُ الذِّمِّيّ برَأْسِه. وتَتْوِيْجُ المَلِكِ بتاجٍ.
والكافُورُ: كُمُّ العِنَبِ قَبْلَ أنْ يُنَوِّرَ. والمَعْرُوفُ من أخلاطِ الطِّيْبِ (٢٦).
(١٩) في ك: للمحسنان.
(٢٠) في م: فلا يتركه أحد.
(٢١) الثنيَّة من الجبال هي الكَفِر (مثال كَتِفٍ) في القاموس.
(٢٢) التُّراب هو الكُفْرُ (بضم الكاف وسكون الفاء) في التكملة وبفتح الكاف وسكون الفاء في المحكم واللسان ونصِّ التاج.
(٢٣) ورد في ديوانه:٦٥، ونصُّ البيت فيه: وألْقَيتها في الثِّنيِ من جنب كافرٍ كذلك أقنو كلَّ قطٍّ مضلِّلِ.
(٢٤) في م: ما تكفَّر.
(٢٥) في ك: والذئب.
(٢٦) في م: الطين.