وعَيْنُ ماءٍ في الجَنَّةِ. ونَبْتٌ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ. والطَّلْعُ الذي يَخْرُجُ من النَّخْلِ، وجَمْعُه كَوَافِيْرُ، وهي الكُفُرّى أيضاً؛ واحِدَتُها كُفُرّاةٌ.
ورَجُلٌ كِفِرِّيْنٌ وعِفِرِّيْنٌ: أي خَبِيثٌ.
والكَفْرُ: اسْمٌ للعَصا القَصِيرةِ. وهو الغِطَاءُ أيضاً. والقَرْيَةُ، وجاءَ
١٦ - في الحَدِيثِ (٢٧): «يُخْرِجُكم الرُّوْمُ منها كَفْراً كَفْرا».
والكافِرَتانِ: الكاذَتَانِ، وجَمْعُها كَوَافِرُ.
والكَوَافِرُ: الدِّنَانُ (٢٨)، واحِدُها كافِرٌ. وهي-أيضاً-: أكْمَامُ الكُرُوْمِ، واحِدُها كافُوْرٌ (٢٩).
فكر:
الفِكْرُ والتَّفَكُّرُ: واحِدٌ. ورَجُلٌ فِكِّيْرٌ: كثيرُ الإِقْبَالِ على الفِكْرَةِ. و (٣٠) الفِكْرى: الفِكْرَةُ؛ كالذِّكْرَى والذِّكْرَة.
والفَكْرُ: الحاجَةُ، لا فَكْرَ لي فيه.
فرك:
الفَرْكُ: دَلْكُكَ شَيْئاً حتّى يَنْقَلِعَ قِشْرُه. وبُرٌّ فَرِيْكٌ: يُفْرَكُ فَيُنَقّى.
وأفْرَكَ الزَّرْعُ: سَمِنَ وفُرِكَ.
وإذا زالَتِ الوابِلَةُ من العَضُدِ عن صَدَفَةِ الكَتِفِ فاسْتَرْخى المَنْكِبُ قيل:
انْفَرَكَ (٣١) مَنْكِبُه.
(٢٧) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ١٩٠ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٣/ ٢٧٠ واللسان والتاج.
(٢٨) في ك: الديان.
(٢٩) لم ترد جملة (وهي أيضاً أكمام الكروم واحدها كافور) في م. وقد تقدَّم ذلك من المؤلف قبل سطور.
(٣٠) سقط حرف العطف من ك.
(٣١) في م: انفراك.