والكَبَرُ: الطَّبْلُ الذي له وَجْهٌ واحِدٌ؛ بلُغَةِ الكُوفِيِّين.
بكر:
البَكْرُ من الإِبل: ما لم يَبْزُلْ بَعْدُ، والأُنثى بَكْرَةٌ.
والبَكْرَةُ: ما يُسْتَقى عليها.
والحَلَقُ التي (٤٧) في حِلْيَةِ السَّيْفِ: هي البَكَراتُ؛ كأنَّها فُتُوْخُ النِّساء.
وجاؤوا على بَكْرَةِ أبيهم: أي بجَماعَتِهم، وقيل: يَصِفُهم بالذِّلَّةِ والقِلَّة.
والبِكْرُ من النِّساء: التي لم تُمْسَسْ بَعْدُ. وأوَّلُ وَلَدِ الرَّجُلِ ذَكراً كانَ أو أُنثى. وأوَّلُ كلِّ أمْرٍ. والكَرْمُ الذي حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ، وجَمْعُه أبْكارٌ، قال الفَرَزْدَقُ:
أوْ أبْكارُ … كَرْمٍ يُقَطَّفُ (٤٨)
وعَسَلُ أبْكارٍ: يُعَسِّلُه أبْكارُ النَّحْلِ وأفْتَاؤها.
وإذا وَلَدَتِ المَرْأةُ واحِداً فهِيَ بِكْرٌ.
والبُكْرَةُ: الغَدَاةُ، والجميع البُكَرُ. والتَّبْكِيْرُ والبُكُوْرُ والابْتِكارُ:
المُضِيُّ (٤٩) في ذلك الوَقْت. والإِبْكارُ: اسْمٌ للبُكْرَة.
والباكُوْرُ: المُبَكِّرُ في الإِدْرَاك من كلِّ شَيْءٍ، والأُنثى باكُوْرَةٌ.
والمُبَكِّرُ (٥٠) في أوَّلِ الوَسْمِيِّ، وسَحَابَةٌ بَكُوْرٌ.
وأتَيْتُه باكِراً وباكِرَةً.
(٤٧) في الأصول: الذي، وما أثبتناه من العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٤٨) ورد البيت في ديوان الفرزدق:٢/ ٥٥٢، وتمامه فيه: إذا هنَّ ساقطن الحديثَ كأنَّه جَنى النَّحل أو أبكار كرمٍ يقطَّفُ.
(٤٩) في الأصول: والتبكير والبكور الابتكار والمضي، وما أثبتناه من العين والمقاييس.
(٥٠) كذا في الأصل وم، وفي ك: والمبتكر، وهو (المُبْكِر) بلا تشديد في المحكم واللسان والقاموس.