والكَرَامَةُ: طَبَقٌ يُوْضَعُ على رَأْسِ الحُبِّ.
والكُرْكُمَةُ والكُرْكُمُ: الزَّعْفَرَانُ، وقيل: العُصْفُرُ.
والكُرْكُمَانُ: الرِّزْقُ.
والكُرْمَةُ (٧٣): رَأْسُ الفَخِذِ المُسْتَدِيْرُ كأنَّها جَوْزَةٌ، وجَمْعُها كُرُوْمٌ.
ركم:
الرَّكْمُ: جَمْعُكَ شَيْئاً فوقَ شَيْءٍ؛ يَرْتَكِمُ بعضُه على بعضٍ.
كمر:
الكَمَرُ: جَماعَةُ الكَمَرَةِ. والكُمُرَّةُ: الذَّكَرُ العَظِيْمُ الكَمَرَةِ. ورَجُلٌ مَكْمُوْرٌ:
ضَخْمُ الكَمَرَةِ. وامْرَأةٌ مَكْمُوْرَةٌ: مَنْكُوحَةٌ. وكامَرَه فَكَمَرَه. وفي المَثَل (٧٤): «إنَّ الكَمَرَ أشْبَاهٌ». والمَكْمُوْرُ: الذي أصابَ الخاتِنُ كَمَرَتَه. ورَجُلٌ كِمِرّى -بوَزْنِ جِرِشّى-: عَظِيْمُ الكَمَرَة، وقيل: القَصِيْرُ.
والكُمُرَّةُ والكُمُرُّ: الذَّكَرُ.
وكَلِمَةٌ تُقال في التَّهَزُّءِ: أكْمَرِي.
مكر:
المَكْرُ: احْتِيَالٌ (٧٥) بغَيْرِ ما تُضْمِرُ.
وهو مَكُوْرٌ به: أي مُلازِمٌ له، وقد تَمَكَّرَ (٧٦) برَأْسِه لا يَكادُ يُفارِقُه.
والمَكْرُ: ضَرْبٌ من النَّبات، الواحدة مَكْرَةٌ، وسُمِّيَتْ بذلك لالْتِوائها (٧٧) ومُكُوْرِ أغْصَانِها.
(٧٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف في الصحاح واللسان والقاموس.
(٧٤) ورد في المستقصى:١/ ٤٠٩ بنص (ان الكمر أشباه الكمر) وفي القاموس بنصِّ (الكمر اشباه الكمر).
(٧٥) في ك: اختيال.
(٧٦) في ك: وقد تمكن.
(٧٧) كذا في الأصول، وهو المنسجم مع تسميتها «مكرة»، وكانت كذلك في أصول العين ولكنها غيِّرت الى (لارتوائها) تبعاً للتهذيب والمحكم واللسان والتاج.