النُّجُوْمِ: الذي بِحِذَاءِ الدَّلْوِ من أسْفَل؛ يقال له: كَلْبُ الراعي (٢٠). وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي (٢١) الأدِيْمِ إِذا خُرِزَ، يُقال: كَلَبَ يَكْلِبُ كَلْباً.
وكَلْبُ الرَّحْلِ (٢٢): حُجْنَةٌ (٢٣) تكونُ فيه يُعَلَّقُ فيه السِّقَاءُ.
ولِسَانُ (٢٤) الكَلْبِ: نَبْتٌ (٢٥).
ويُقال للشَّجَرَةِ العارِيَةِ من الأغْصَانِ والشَّوْكِ: كَلِبَةٌ.
والكُلاّبُ والكَلُّوْبُ: خَشَبَةٌ في رَأْسِها عُقّافَةٌ من حَدِيدٍ.
والكَلُّوْبُ (٢٦): السَّفُّوْدُ.
والكُلْبَتَان (٢٧): معروفٌ.
وكَلالِيْبُ البازي: مَخَالِبُه.
والكُلْبَةُ: الغَلِيْظُ من الجِبَالِ المُطْمَئنُّ في الأرض، وجَمْعُه كِلابٌ. وهيَ- أيضاً-: الشَّعرُ يَخْرِزُ به الإِسْكافُ، يقال منه: اكْتَلَبَ الرَّجُلُ اكْتِلاباً.
وكَلَبَ الرِّشَاءُ: وَقَعَ بَيْنَ البَكْرَةِ والقَعْو.
وجَمَلٌ كَلْبِيٌّ: شَدِيدُ السَّوَاد، والأُنْثى كَلْبِيَّةٌ.
والكَلْبَةُ: شَجَرَةٌ شاكَةٌ لها جِرْوٌ.
والخَشَبَةُ التي تَمْنَعُ الحائطَ من السُّقُوْطِ: كَلْبٌ.
والضَّبَّةُ التي في الرَّحى: كَلْبٌ.
(٢٠) يظهر من اللسان أن الكلب والراعي نجمان.
(٢١) في ك: طرف.
(٢٢) في م وك: الرجل.
(٢٣) في ك: حجة.
(٢٤) في الأصول: «ويقال للسان الكلب»، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٢٥) زيادة من المعجمات.
(٢٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الكاف، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في المحكم واللسان والتاج.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة الكاف في العين والتهذيب والصحاح واللسان والقاموس.