ويُقال للحُمّى: أُمُّ كَلْبَةَ.
ويُقال للعُود إِذا كانَ سَرِيْعَ العُلُوْقِ في كلِّ أرْضٍ وزَمَانٍ: كَلْبٌ.
وأسِيْرٌ مُكَلَّبٌ: أي مُكَبَّلٌ.
وأكْلَبَ الرَّجُلُ: إِذا كانتْ إبلُه ذاتَ كَلَبٍ؛ وهو داءٌ يأْخُذُها.
وكَلَبَ يَكْلُبُ: أي جَلَبَ يَجْلُبُ.
وكُلَيْبٌ (٢٨): لَقَبُ الحَجّاجِ بنِ يُوسُف.
كبل:
الكَبْلُ: قَيْدٌ ضَخْمٌ عَظِيْمٌ. وكَبَلْتُه وكَبَّلْتُه (٢٩): قَيَّدْته، فهو مَكْبُوْلٌ ومُكَبَّلٌ.
والمُكَابَلَةُ: الحَبْسُ عن الحُقُوق. ومنه
١٧ - حَدِيثُ عُمَرَ أنه قال (٣٠): «لا مُكابَلَةَ إِذا حُدَّتِ الحُدُوْدُ ولا شُفْعَةَ». وقيل: هو التَّأْخِيْرُ، كَبَلْتُكَ دَيْنَكَ: أي أخَّرْتُه عنكَ. وقيل: هو أنْ تُبَاعَ الدارُ إلى جَنْبِ دارِكَ وأنْتَ تُرِيْدُها فَتُؤخِّرَ شِراءَها (٣١) حتّى /١٩٩ ب يَسْتَوْجِبَها المُشْتَري ثمَّ تَأْخُذَها بالشُّفْعَة.
وكُلُّ كَفٍّ: كَبْلٌ وكَبْنٌ، كَكَبْلِ الدَّلْوِ وكَبْنِها.
والكابُوْلُ: شَبِيْهٌ بالشَّرَكِ يُصَادُ به.
والكَبْأَلى (٣٢) -على وَزْنِ القَهْقَرى-: الأُفَيْلِجُ القَصِيرُ.
لبك:
اللَّبْكُ: جَمْعُه الثَّرِيْدَ لِيَأْكُلَه.
والْتَبَكَ الأمْرُ: اخْتَلَطَ والْتَبَسَ، وتَلَبَّكَ مِثْلُه.
وما ذُقْتُ عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً: أي قِطْعَةً من الثَّرِيد.
والمُلَبَّكَةُ: المُلَبَّقَةُ المُلَيَّنَةُ.
(٢٨) في ك: وكلب.
(٢٩) سقطت كلمة (وكبَّلته) من ك.
(٣٠) ورد بهذا النص في الفائق:٣/ ٢٤٤ واللسان والتاج.
(٣١) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٣٢) وفي أصول التكملة: (الكبالى) ولكنها حُوِّلت الى الكابليِّ تبعاً للقاموس.