والإِلْبَاكُ (٣٣): إخْطَاءُ الرَّجُلِ في مَنْطِقِه وحُجَّتِه وغَلَطُه فيه.
واللَّبِيْكَةُ (٣٤): ضَرْبٌ من الطَّعام؛ وهو دَقِيْقٌ يُلَبَّكُ بزُبْدٍ أو بسَمْنٍ.
ورَأيْتُ لُبَاكَةً (٣٥) من الناس ولَبِيْكَةً: أي جَماعَةً.
بكل:
البَكِيْلُ: مَبْسُوْطُ (٣٦) الأقِطِ.
وهو جَمِيْلٌ بَكِيْلٌ: أي مُتَنَوِّقٌ في نَفْسِه ولُبْسِه ومَشْيِه. وهو يَتَبَكَّلُ: أي يَخْتَالُ.
والبِكْلَةُ: الهَيْئَةُ والزِّيُّ. وقيل: الطَّبْعُ والخَلِيْقَةُ.
والبَكِيْلَةُ: السَّوِيقُ يُبَلُّ بالماء. وفي المَثَل (٣٧): «غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيْلَة». والبَكَالَةُ (٣٨): نَحْوُ البَكِيْلَةِ.
والبَكَلُ: اسْمُ الحَيْسَةِ. وهي الغَنِيْمَةُ أيضاً.
والتَّبَكُّلُ: الاغْتِنَامُ.
وإِذا لم يَأْتِ الرَّجُلُ بالكلام على وَجْهِه قيل: بَكَلَه بَكْلاً.
وبَكَّلَ عَلَيَّ حَدِيْثَه تَبْكِيْلاً: أي خَلَّطَه.
وإِذا خَلَطْتَ الضَّأْنَ بالمَعَزِ فقد بَكَلْتَها، فهي مَبْكُوْلَةٌ.
والتَّبَكُّلُ: مُعَارَضَةُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ، مِثْلُ البَعِير بالأَدَم وما أشْبَهَه.
وتَبَكَّلَ القَوْمُ عَلَيَّ تَبَكُّلاً: أي عَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ.
(٣٣) في م: والا لبكاك.
(٣٤) في ك: والبيكة.
(٣٥) في ك: ورأيت المباكة.
(٣٦) كذا في الأصول، وهو (مَسُوْط) في العين والتهذيب واللسان.
(٣٧) ورد في المقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٦ واللسان والتاج.
(٣٨) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الباء، والضبط المثبت من المقاييس والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.