وامْرَأةٌ مُتَفَنِّكَةٌ: حَمْقَاءُ.
والفَنِيْكُ: زِمِكّى (١٧) الفَرْخِ.
الكاف والنون والباء
كنب:
الكَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلُو اليَدَيْنِ من العَمَل إذا مَجِلَتْ وصَلُبَتْ، يُقال: أكْنَبَتْ يَدُه وكَنَبَتْ (١٨).
والكانِبُ: الشَّبْعَانُ المُمْتَلِئُ.
وأكْنَبَ الرَّجُلُ: سَمِنَ.
وكَنَبَ فلانٌ (١٩) في جِرَابِه شَيْئاً: كَنَزَه فيه.
وكَنَبَ الرَّجُلُ يَكْنُبُ كُنُوْباً: اسْتَغْنى وكَثُرَ مالُه.
والكَنِيْبُ من الشَّجَرِ: ما قد تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه وأتى عليه سَنَةٌ وأكْثَرُ.
والكَنَبُ: شَجَرٌ كَثِيرُ الشَّوْكِ.
والكِنَابُ: شِمْرَاخُ النَّخْلِ.
والمُكْنَئبُّ: الغَلِيْظُ الشَّدِيدُ القَصِيرُ.
نكب:
النَّكَبُ: شِبْهُ مَيَلٍ في الشَّيْءِ. وهو مُنَاكِبٌ (٢٠) عن الحَقِّ. وكذلك كلُّ شَيْءٍ تَتَنَكَّبُ عنه وتَجْتَنِبُه.
والأنْكَبُ من الإِبل: كالمائلِ يَمْشي في شِقٍّ.
(١٧) رُسمت الكلمة في الأصل وك: زمِكّا.
(١٨) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط بكسر النون في الأساس والتكملة واللسان ونصِّ القاموس، وقال في الصحاح: ولا يقال كَنِبَت. والفعل في المعجمات مكسور النون اذا كان بمعنى غلظ اليد، ومفتوح النون اذا كان بمعنى الغلظ عامة.
(١٩) في م: وكمن فلان.
(٢٠) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب واللسان والتاج: مِنْكاب.