والنَّبَكَةُ من الوادي: ما رَفَعَ الشَّجَرَ من الأرض وكادَ يكونُ دَمِثاً من البلاد سَهْلاً.
ونَبَكَةُ الشَّجَرِ: جُرْثُوْمَتُها من الشَّجَر الجِلِّ.
وانْتَبَكَ القَوْمُ واحْتَبَكُوا: انْطَوَوْا على شَرٍّ.
بنك:
رَدَدْتُه إلى بُنْكِه: أي أصْلِه. وتَبَنَّكَ في عِزٍّ.
والبُنْكُ: ضَرْبٌ من الطِّيْب.
والبُنَكَةُ (٢٧): ثِقَلُ العَدْوِ إذا عَدَا الإِنسانُ.
والبُنْبُكُ: من دَوَابِّ الماء كالدُّلْفِيْنِ. وقيل: هو سَمَكٌ عَظِيْمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ في الماء بنِصْفَيْنِ ثم يَبْتَلِعُه.
وخَرَجْنا بَعْدَ بُنْكٍ من اللَّيْل: أي بعد ساعَةٍ.
والبابُوْنَكُ: الأقْحوانُ؛ دَخِيْلٌ.
الكاف والنون والميم
كمن:
كَمَنَ الشَّيْءُ كُمُوْناً: اخْتَفَى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
ولكُلِّ حَرْفٍ مَكْمَنٌ.
والكَمِيْنُ في الحَرْب: معروفٌ.
وأمْرٌ فيه كَمِيْنٌ: أي دَغَلٌ.
والمُكْتَمِنُ: الحَزِيْنُ.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت كذلك مع تشديد النون في التهذيب والتكملة واللسان والتاج.