وتَعَرْوَشَ بالشَّجَرَة: اسْتَظَلَّ.
وعَرْوَشْتُ ظِلاَّ: اتَّخَذْته.
ويُقال للجَمَل: انَّه لَمَعْرُوْشُ الصَّدْر: أي شَديده.
وعَرِشَ الكلْبُ: خَرِقَ فلمْ يَدْنُ للصَّيْد.
وعَرَّشَ عنِّيَ الأمْرُ: أبْطَأ.
وتَعَرَّشْنا ببلادِنا: ثَبَتْنا.
وعُرِشَ الوَقُوْدُ (٣٧) وعُرِّشَ: أُوْقِدَ وأُدِيْمَ.
رعش:
رُعِشَتْ يَدُه وأُرْعِشَتْ؛ جميعاً، ورَعِشَتْ هي، وارْتَعَشَتْ.
وأخَذَتْه الرِّعْشَةُ: وهي الرِّعْدَة. وهو رِعْشِيْشٌ.
والرَّعَاشِيْشُ (٣٨) والرُّعَاشُ: رِعْشَةٌ تَغْشى من داءٍ؛ لا تَسْكُن.
والرَّعْشَاءُ من النَّعَام: السَّرِيعةُ.
والظَّلِيْمُ رَعْشَنٌ (٣٩)، وجَمَلٌ رَعْشَنٌ (٤٠)، وناقَةٌ رَعْشَنَةٌ.
شرع:
شَرَعَ الوارِدُ شُرُوْعاً: تَنَاوَلَ الماءَ.
والشَّرِيْعَةُ والشِّراعُ والمَشْرَعَةُ والمَشْرُعَةُ: مَوْضِعٌ يُهَيَّأُ للشُّرْب. وقد شَرَّعْتُ الإِبلَ-وفي مَثَلٍ: «أهْوَنُ الوِرْدِ التَّشْرِيْعُ (٤١)» -: أوْرَدْتَها الشَّريعةَ. وشَرَعَتْ هي
(٣٧) في ك: الوفود.
(٣٨) كذا في الاصلين، ولم ترد في المعجمات.
(٣٩) كذا في الاصلين، وهو صحيح، ولكن المعروف في المعجمات في هذه المادة: ظليم رعش، بفتح الراء وكسر العين.
(٤٠) «وجمل رعشن» لم ترد في ك.
(٤١) المثل في أمثال ابي عبيد:٢٤٠ والتهذيب والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٠ واللسان والقاموس، وفيها جميعها «أهون السقي .. الخ.