وانَّ فيه لَشَكِيَّةً: أي بَقِيَّةً من الوُدِّ وغيرِه.
وفلانٌ يُشْكى بكذا: أي يُزَنُّ به (٥).
وقَوْلُه: «يُشْكى بعَيٍّ» أي يُعَابُ ويُذَمُّ.
والشَّكَاةُ: العَيْبُ، من قوله:
وتِلْكَ شَكَاةٌ … ظاهِرٌ عنك عارُها (٦)
وشَكِئَتْ أصابِعُه: أي سَئفَتْ. وبه شَكَأٌ (٧) شَدِيدٌ.
كوش:
الكَوْشُ: رَأْسُ الكَوْشَلَةِ.
وكاشَ الفَحْلُ الناقَةَ يَكُوْشُها: ضَرَبَها.
والكُوّاشَةُ (٨): رَأْسُ الكَمَرَةِ.
شوك:
الشَّوْكَةُ، والجَميعُ الشَّوْكُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشائكَةٌ ومُشِيْكَةٌ: ذاتُ شَوْكٍ.
وشاكَ الرَّجُلُ يَشَاكُ (٩)، وشِيْكَ يُشَاكُ. وأشَكْتُه (١٠) أنا: جَرَرْتُه على الشَّوْك. ولا تَشُوْكُكَ منّي شَوْكَةٌ، ولا تَشَاكُكَ أيضاً. و شِكْتُ (١١) الشَّوْكَ أشَاكُهُ: دَخَلْت فيه. وشَوَّكَ الحائطَ. وشاكَتْ إصْبَعَه شَوْكَةٌ: دَخَلَتْ فيه.
وما أشَكْتُه شَوْكَةً ولا شُكْتُه: بمعنى لم أُوْذِه.
وشَوَّكَ الفَرْخُ تَشْوِيْكاً: وهو أوَّلُ نَبَاتِ الرِّيْشِ إِذا خَرَجَتْ رُؤوسُها.
(٥) زيادة من م.
(٦) عجز بيتٍ لأبي ذؤيب الهذلي ورد في ديوان الهذليين:١/ ٢١، وصدره فيه: (وعَيَّرها الواشون أني أحبُّها).
(٧) كذا في الأصل، وفي م وك: شكاء، وكلاهما وارد ومنصوص عليه.
(٨) الكلمة بلا تشديدٍ في القاموس.
(٩) ضُبط الفعل في الأصول بضم الياء، وما أثبتناه من الصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(١٠) في ك: واشكبته.
(١١) زيادة من التهذيب والمحكم وغيرهما يقتضيها السياق.