والسُّيُوْرُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوْسُ تُسَمّى: التَّآكِيْدَ (٤).
ووَكَدْتُ وَكْدَه: أي قَصَدْتَ قَصْدَه وفَعَلْتَ مِثْلَ فِعْلِه.
والوَكْدُ (٥) -أيضاً-: الجَهْدُ والسَّعْيُ.
والمُوَاكِدَةُ من النُّوقِ: مِثْلُ المُوَاكِبَةِ؛ وهي الدّائبَةُ (٦) في السَّيْرِ.
دوك:
الدَّوْكُ: دَقُّ الشَّيْءِ شِبْه السَّحْق، كما يَدُوْكُ البَعِيْرُ المُعْيِي الشَّيْءَ بكَلْكَلِه.
والمَدَاكُ (٧): صَلايَةُ العَطّارِ يُدَاكُ عليه الطِّيْبُ دَوْكاً.
وداكَ الرَّجُلُ المَرْأةَ: جامَعَها.
والمِدْوَكُ: المِدْوَسُ الذي (٨) يَجْلُو به الصَّيْقَلُ السُّيُوْفَ.
ودُكْتُهم دَوْكاً: دُسْتَهم دَوْساً.
وإِنَّه لفي دَوْكَةٍ وبَوْكَةٍ ودُوْكَةٍ: أي اخْتِلاطٍ وتَبَايُنٍ، وجَمْعُها دِيَكٌ ودِوَكٌ (٩)، ودُوْكَةٌ ودُوَكٌ (١٠).
وداكَ القَوْمُ: إذا مَرِضُوا. وهُمْ في دُوْكَةٍ: أي مَرَضٍ؛ وكذلك دَوْكَة.
وفيه دَوْكَةٌ: أي حُمْقٌ.
وفلانٌ يَتَدَوَّكُ في كَلامِه: أي يَأْتي به على غَيْرِ وَجْهِه.
والتَّدَاوُكُ: التَّحَامُقُ في الكلام. والتَّضَاحُكُ.
وداوَكْتُ الرَّجُلَ على الأمْرِ وداوَرْتُه: بمعنىً.
ورَجُلٌ دُوكَةٌ (١١): لا يَهْتَدي لحُجَّتِه (١٢).
(٤) في الأصل: التأكيد، وفي م وك: التاكيد، والمدُّ الذي أثبتناه من التكملة والقاموس.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مضمومة الواو نصّاً في القاموس.
(٦) في الأصل: الرابئة، وفي ك: الرائبة، والتصويب من م والتكملة والقاموس.
(٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في المعجمات.
(٨) في م: المدوس التي.
(٩) في م: دوك وديك. وضُبط الجمع (دوك) في الأصل بضم الدال، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٠) لم ترد جملة (ودوكة ودوك) في ك.
(١١) لم تُضْبط الواو في الأصول، ولعل الصواب فيها الفتح، ولم نجد الكلمة في المعجمات.
(١٢) في ك: بحجته.