والفَرَسُ يَكْتَارُ عند العَدْوِ، والاكْتِيَارُ: رَفْعُ الذَّنَبِ.
والإِكَارَةُ والإِحالَةُ: تَغَيُّرٌ عن العَهْدِ بَعْدَ المُصَافاةِ. وهو-أيضاً-: من الضَّرْبِ والاسْتِضْعَاف.
وكارَ الرَّجُلُ يَكُوْرُ كَوْراً واسْتَكَارَ اسْتِكارَةً: إذا أسْرَعَ مَشْيه.
ودارَةُ الأكْوارِ: في مُلْتَقى دارِ بَني رَبِيْعَةَ بن عُقَيْلٍ ودار نَهِيْكٍ (٣٤).
والأكْوَارُ: جِبَالٌ هناك.
كير:
الكِيْرُ: كِيْرُ الحَدّاد، والجميعُ الكِيَرَةُ.
وكِيْرٌ: جَبَلٌ؛ ذَكَرَه أوْسٌ (٣٥).
وكر:
الوَكْرُ: مَوْضِعُ الطائرِ، والجميع وُكُوْرٌ وأوْكارٌ. و (٣٦) وَكَّرَ الطائرُ وَكْراً.
والتَّوْكِيْرُ: من قَوْلكَ وكَّرْتُ الإِناءَ والمِكْيَالَ: إذا مَلَأْتَه. وتَوَكَّرَ الصَّبِيُّ:
امْتَلأَ بَطْنُه.
والوَكْرُ -أيضاً-: المَلْءُ. ووَكَرْتُ السِّقَاءَ أكِرُه: مِثْلُ وَكَّرْته.
والوَكِيْرَةُ والتَّوْكِيْرُ: الطَّعامُ والإِطْعامُ على بِنَاءٍ، وَكَّرَ تَوْكِيْراً: اتَّخَذَ وَكِيْرَةً.
ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ: إذا نَقَزَ وعَدا.
وفَرَسٌ وَكَرى: سَرِيْعَةٌ. والوَكَرى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
(٣٤) في الأصول: نهيل، والتصويب من التكملة والقاموس.
(٣٥) لم نجد بيت أوس الذي يشير إليه المؤلف، وفي معجم ما استعجم:٤/ ١١٤٥ - ١١٤٦ شعر لمزرِّد وبشر بن أبي خازم فيه ذكر كير، وكذلك ورد ذكره في شعر عروة بن الورد في معجم البلدان:٧/ ٣٠٥.
(٣٦) لم يرد حرف العطف في ك.