كوف:
كُوْفانٌ: اسْمُ أرْضٍ، وبها سُمِّيَتِ الكُوْفَةُ. وقيل: سُمِّيَتْ لاجْتماع الناسِ بها، من قَوْلهم: تَكَوَّفَ الرَّمْلُ تَكَوُّفاً: رَكِبَ بَعْضُه بعضاً. وكَوَّفَ الرَّجُلُ:
أخَذَ /٢٠٥ أ ناحِيَةَ الكُوفَة.
وإنَّه لَفي كُوَّفَانٍ من أمْرِه: وهو الأمْرُ المَكْرُوْهُ الشَّدِيْد الضَّيِّقُ، ويُقال: في كَوَّفانٍ؛ أيضاً.
ورَأيْتُ كُوْفاناً وكَوْفاناً: وهي الرَّمْلَةُ المُسْتَدِيْرَةُ.
والقَوْمُ في كُوْفانٍ: أي مُتَحَيِّرُوْنَ في أمْرٍ يَجْمَعُهم.
وإبِلُكَ اليَوْمَ في كَوَفَانٍ: أي في دُؤوبٍ وسَيْرٍ.
وظَلِلْنا (١٣) في كَوْفانٍ: أي في عَصْفٍ كعَصْفِ الرِّيح والشَّجَرَةِ.
وهُمْ في كَوَفَانٍ (١٤) وكُوْفانٍ -بمنزِلَةِ طُوْفَانٍ-: أي في عِزٍّ ومَنَعَةٍ.
والكافُ: ألِفُها واوٌ، و (١٥) تقول: كَوَّفْتُ (١٦) كافاً حَسَنَةً: أي كَتَبْتُها.
وكَوَّفْتُ الأدِيْمَ وكَيَّفْتُه: أي قَطَعْتَه قِطَعاً. والقِطْعَةُ منه كِيْفَةٌ.
وكف:
الوِكَافُ والإِكَافُ: لُغَتَانِ، وهو الوُكَافُ والأُكاف، والجميع الأُكُفُ.
وأوْكَفْتُ الدابَّةَ أُوْكِفُها إيْكافاً؛ فهي مُوْكَفَةٌ، ووَكَّفْتُها تَوْكِيْفاً؛ فهي مُوَكَّفَةٌ.
وأكَّفْتُ إكَافاً: اتَّخَذْته، ووَكَّفْتُه: مِثْلُه.
والوَكْفُ: القَطْرُ، وَكَفَ الماءُ يَكِفُ، والدَّمْعُ يَكِفُ، وَكِيْفاً ووَكْفاً ووُكُوْفاً ووُكَافاً (١٧)، وهو واكِفٌ. ووَكَفَ البَيْتُ وأوْكَفَ -بالألف-.
(١٣) في ك: وطلبنا.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بسكون الواو أو فتحها وتشديدها في المعجمات.
(١٥) لم يرد حرف العطف في م.
(١٦) في ك: كوَّنت، وكذلك في كوفت الآتية في السطر التالي.
(١٧) كذا في الأصول، ولم نجد هذا المصدر في المعجمات، والوارد في المحكم واللسان والتاج: وَكَفاناً.