والشّافِعُ والشَّفِيْعُ -جَميعاً-: الطَّالِبُ لِغَيْره.
ونَاقَةٌ شَفُوْعٌ: تَجْمَعُ بَيْنَ مِحْلَبَيْن.
وهو يَشْفَعُ لي بالعَداوة: أي يُعِيْن.
والشَّفَائعُ: ألْوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْن.
العين والشين والباء
عشب:
رَجُلٌ عَشَبٌ: قَصيرٌ في دَمَامَةٍ وذِلَّةٍ، ويُقال: عَشُبَ يَعْشُبُ عَشَابَةً وعُشُوْبَةً.
والعُشْبُ: الكَلأُ الرَّطْبُ. والتَّعَاشِيْبُ: منه، جَمْعٌ لا واحِدَ له. وأرْضٌ عَشِبَةٌ ومُعْشِبَةٌ: بَيِّنَةُ العَشَابةِ.
ولا يُقال: عَشِبَتِ (٧٧) الأَرْضُ. واعْشَوْشَبَتْ: كَثُرَ عُشْبُها وطَالَ.
وأعْشَبَ القَوْمُ واعْشَوْشَبوا: أي صادَفوا عُشْبَاً.
والعَشَبُ: الكِبَارُ المُسِنَّةُ من كُلِّ شيْءٍ، الواحِدُ: عَشَبَةٌ.
وما أنْتَ إلاّ عَشَبةٌ: لليابِسِ من الهُزال.
والعَشَبَةُ: الخَشَبَةُ (٧٨) الجافِيَةُ المُلْتَويَة.
شعب:
شَعَبْتُ بَيْنَ الحَيِّ: فَرَّقْتَ بينهم. وأصْلَحْتَ أيضاً.
والْتَأَمَ شَعْبُهُمْ: أي اجْتَمَعوا بَعْدَ تَفَرُّقٍ. وتَفَرَّقَ شَعْبُهم: افْتَرَقوا بعد اجْتِماعٍ.
(٧٧) كذا ضبط الفعل في الاصل وفي مطبوع العين والتهذيب، ولكنه ضبط بفتح الشين في اللسان، وقد رجحنا الأصل.
(٧٨) في الأصل: الحشبة، وما أثبتناه من ك، ولم ترد هذه الفقرة في المعجمات.