وجَدَدُ الطَّرِيْقِ: مِلْكُه. وجُدَّتَاه: ناحِيَتَاه.
والجُدَّةُ: الخَلَقُ من الثِّيَاب، أتانا وما عليه جُدَّةٌ.
والجُدَّةُ: السَّيْرُ الذي يُعَلَّقُ من أطرافِ وَتَرِ القَوْسِ كي يُمْسِكَ الوَتَرَ أنْ لا يَنْحَطَّ، وجَمْعُها جُدَدٌ.
والجَدِيْدَانِ: اللَّيْلُ والنَّهَارُ.
والجَدِيْدَتَانِ للسَّرْج: اللِّبْدُ الذي يُلْزَقُ بالسَّرْجِ والرَّحْلِ (١٦) من الباطِنِ.
والجَدّادُ (١٧): صاحِبُ الحانُوتِ الذي يَبيعُ الخَمْرَ ويُعالِجُها.
والجَدُوْدُ: كلُّ أُنثى يَبِسَ لَبَنُها، والجميع الجَدَائدُ والجِدَادُ (١٨). وشاةٌ جَدّاءُ، ونُوْقٌ جِدَادٌ.
وناقَةٌ جَدُوْدٌ: مَقْطُوعَةُ (١٩) الأُذُنِ. ومن الأوَّلِ: جَدَّتْ تَجِدُّ جِدَاداً.
وجَدَّتِ الناقَةُ تَجَدُّ جَدَداً: إذا أصابَها عَنَبٌ فَيَبِسَتْ أخلافُها، ونُوْقٌ جُدٌّ.
والطَّرِيْقُ الجادَّةُ: تُخَفَّفُ وتُثَقَّلُ. والتَّشْدِيْدُ هو من الطَّرِيْقِ الجدَادِ (٢٠):
وهي الواضِحُ (٢١).
والجَدْجَدُ: الفَيْفُ الأمْلَسُ والتُّرَابُ.
والجُدْجُدُ: دُوَيْبَّةٌ على خِلْقَةِ الجُنْدبِ سُوَيْدَاءُ. وبَثْرَةٌ تكونُ في جَفْنِ العَيْنِ. والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ.
والجَدّاءُ: المَفَازَةُ اليابِسَة، وكذلك السَّنَةُ الجَدّاءُ. وهي من النِّسَاءِ:
الصَّغِيرةُ الثَّدْي.
وجِدَادُ النَّخْلِ (٢٢): صِرَامُه. وأَجَدَّ النَّخْلُ: حانَ جِدَادُه.
(١٦) في ك: والرجل.
(١٧) وقال في التهذيب: هو تصحيف الحداد-بالحاء المهملة-.
(١٨) زيادة من م.
(١٩) في ك: ومقطوعة.
(٢٠) كذا في الأصول، وهو الجَدَد في العين والتهذيب واللسان، ولعلَّه (الجُدّاد) بضم الجيم وتشديد الدال كما تقدَّم من المؤلف.
(٢١) في م: أي الواضح.
(٢٢) في الأصول: (النحل) هنا وفيما يأتي في هذه الفقرة، والصواب ما أثبتناه.