وأمْرٌ جَلَلٌ: عَظِيْمٌ، وصَغِيرٌ. وهو من الأضْداد.
وأجَلَّ فلانٌ: أي ضَعُفَ، وأجَلَّ: قَوِيَ. وهو من الأضداد.
وفي المَثَل (٧): «جَلَّتِ الهاجِنُ (٨) عن الوَلَدِ» أي صَغُرَتْ عن أنْ تَلِدَ.
والجَلِيْلَةُ: الثُّمَامَةُ.
و ١٦ - في حَدِيثٍ (٩): «وبَقِيْنا في جِلْجٍ (١٠) لا نَدْري ما يُصْنَعُ بنا». أي في أمْرٍ مُضْطَرِبٍ لا يُسْتَقَرُّ عليه.
والجَلَجَةُ: الجُمْجُمَةُ
١٦ - في حَدِيث (١١): «على كُلِّ جَلَجَةٍ أرْبَعَةُ دَرَاهِمَ وعَبَاءٌ».
وقيل: الجَلَجُ كالجَرَجِ وهو القَلَقُ.
واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الجالَّةِ والجالِيَةِ.
وجَلَّ الرَّجُلُ من بَلَدِه يَجُلُّ جُلُولاً: بمعنى جَلا.
والمَجَلَّةُ: الكِتَابُ.
وجَلاجِلُ: مَوْضِعٌ، ويُضَمُّ الجِيْمُ.
ودارَةُ جُلْجُلٍ: في دارِ الضِّبَاب.
وجِلاّنُ (١٢): من عَنَزَةَ.
وجَلٌّ (١٣): من عَدِيِّ الرِّبَاب.
والجِلَّةُ: العِظَامُ من الإِبل والمَعْزِ (١٤).
وما في جَوْفِ التِّبْنِ: جُلْجُلانٌ.
(٧) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٩٧ والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٦٦ واللسان والتاج.
(٨) في الأصول: الهاجر، والتصويب من المصادر المذكورة في التعليقة السابقة.
(٩) ورد في التهذيب والفائق:١/ ٢٢٥ واللسان والتاج.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بالتحريك في المصادر المتقدمة الذكر.
(١١) ورد في التهذيب والمقاييس والفائق:١/ ٢٢٥ واللسان والتاج.
(١٢) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بفتح الجيم في اللسان والقاموس.
(١٣) في ك: رجل.
(١٤) في م: والمعز وكذلك.