وجَشَرَ الصُّبْحُ: انْكَشَطَ عنه الظَّلامُ.
والجاشِرِيَّةُ: امْرَأةٌ مَنْسُوبةٌ. وشَربةُ نِصْفِ النَّهار. ونِصْفُ النَّهَارِ. وقيل:
السَّحَرُ حين جَشَرَ الصُّبْحُ. ويُقال: لا تكون الجاشِرِيَّةُ إلاّ من ألْبانِ الإِبلِ.
وقيل: هو أنْ يَصْطَبحَ الرَّجُلُ على غَيْرِ طَعامٍ. والطَّعامُ أيضاً.
والجُشْرَةُ: سُعَالٌ في الصَّدْرِ وخَبْطَةٌ من الزُّكام، جَشِرَ جَشَراً. والمَجْشُوْرُ:
الذي أصابَتْه الجُشْرَةُ، والأجْشَرُ مِثْلُه.
والجَشَرُ: من أدواء الإِبل، جَمَلٌ أجْشَرُ وناقَةٌ جَشْرَاءُ.
وجَشَرَ الفَحْلُ: جَفَرَ من الضِّرَاب.
وجَشَّرْتُ الإِنَاءَ: فَرَّغْته.
وجَشَّرْتُ فلاناً: تَرَكْته.
وجَشَرَ الرَّجُلُ عن أهله: غابَ عنهم، وهي الجُشَرَةُ (١٥).
والجَشَرُ: الرَّجُلُ العَزَبُ وإنْ كانَ بين إخْوَانِه وأُمَّتِه، وكذلك الجَشِيْرُ.
ورَجُلٌ مُجَشِّرٌ: أي مُعَزِّبٌ (١٦).
وقد جَشَرَ المالُ، والنَّعْتُ جاشِرٌ وجَشِيْرٌ وجَشَرٌ.
وأرْضٌ جَشِرَةٌ: أي خَشْنَاءُ (١٧).
والجاشِرُ: الغَلِيْظُ.
والجَشِيْرُ (١٨): الجَفِيْرُ؛ والكِنَانَةُ.
والمِجْشَرُ: الحَوْضُ الذي لا يُسْقى فِيْهِ.
شرج:
الشَّرَجُ: عُرى المُصْحَفِ والعَيْبَةِ كأنَّه يُشْرَجُ بعضُه ببعضٍ.
(١٥) لم تُضبط الشين في الأصل وم، وما أثبتناه من ك.
(١٦) أشار في الأصل إلى جواز الفتح والكسر في شين مجشر وزاي معزب.
(١٧) في الأصل وك: حسناء، وما أثبتناه من م.
(١٨) في ك: والجثير.