والجَدْلُ: الصَّرْعُ، جَدَلْتُه فانْجَدَلَ، وهو مَجْدُولٌ، وجَدَّلْتُه تَجْدِيلاً أيضاً.
وجَدَّلْتُ الشّاةَ: قَطَعْتها جَدْلاً جَدْلاً أي عُضْواً عُضْواً (٣٩).
ويُقال (٤٠) للذَّكَرِ العَرْدِ: إِنَّهُ لَجَدْلٌ جَدِلٌ.
وجُدُوْلُ الإِنْسَانِ: قَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ.
والمَجْدُوْلُ: اللَّطِيفُ الخَلْقِ.
وجَدِيْلُ الناقَةِ: حَبْلُ زِمامِها إذا كان مَجْدُولَ الفَتْلِ. وجَدَلَهُ: فَتَلَه.
وجَدِيْلَةُ: قَبِيْلَةٌ من بَني أسَدٍ.
وجَدِيْل: اسْمُ فَحْلٍ.
والجَدِيْلَةُ: مِثْلُ الرَّهْطِ الذي تَلْبَسُه المَرْأةُ أيّامَ حَيْضِها. وشَرِيْجَةُ الحَمَامِ ونَحْوِها.
والجَدّالُ: بَيّاعُ الحَمَامِ واللاّعِبُ به.
والأجْدَلُ: من صِفَةِ الصَّقْرِ.
ورَجُلٌ أجْدَلُ المَنْكِبِ (٤١): فيه تَطَأْطُؤٌ، وكذلك الطائرُ؛ حَتّى يُقَالَ:
صُقُوْرَةٌ جُدْلٌ.
والجَدْوَلُ: نَهرُ الحَوْضِ وغَيْرِه من الأنهار، والجميع الجَدَاوِلُ. وهو -أيضاً-: حَدٌّ بَيْنَ أَرْضَيْنِ. والدَّبَرَةُ من دِبَارِ الأرْضِ.
ويقولون: اسْتَقَامَ جَدْوَلُ القَوْمِ على كَذا: أي رَأْيُهم.
ورَكِبَ جَدِيْلَةَ رَأْيِه: أي عَزِيْمَتَه.
وذَهَبْتُ على جَدْلائي: أي على وَجْهي.
والقَوْمُ على جَدِيْلَةِ أمْرِهم: أي على حالِهم.
وفلانٌ على جَدْلائه وعلى جَدِيْلَتِه: أي على ناحِيَتِهِ وقَبِيْلَتِه.
(٣٩) سقطت كلمة (عضواً) الثانية من ك.
(٤٠) في ك: ويقول.
(٤١) ويرى الأزهري ان الجيم تصحيف، والصواب (أحدل) بالحاء المهملة.