والمِجْدَلُ: القَصْرُ (٤٢)، وجَمْعُه مَجَادِلُ.
وإذا اخْضَرَّ التَّمْرُ واسْتَدَارَ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ فهو: الجَدَالُ (٤٣)؛ وهو البَلَحُ.
والجَدّالُ: بَيّاعُه.
والجَدَالةُ: الأرْضُ. وجَدَّلَه: ضَرَبَه بالجَدَالَةِ.
والجَدْلُ: القَبْرُ.
والجَدَالَةُ: النَّمْلُ الصِّغَارُ ذاتُ القوائِم، والجَميعُ الجَدَالُ.
وجَدَلَ سُنْبُلُ الزَّرْعِ يَجْدُلُ: إذا اشْتَدَّ ما فيه من الحَبِّ.
وجَدَلَ وَلَدُ البَقَرَةِ يَجْدِلُ جُدُولاً: إذا مَشى مَعَ الأُمِّ؛ فهو جادِلٌ. وهو -أيضاً-: الذي غَلُظَ.
وظَبْيَةٌ مُجْدِلٌ.
وشاةٌ جَدْلاءُ بَيِّنَةُ الجَدَلِ: وهو انْثِنَاءُ أُذُنِها.
وشِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ: أي مائلةٌ.
والجَدْلَةُ: مَدَقَّةُ المِهْرَاسِ.
دجل:
دِجْلَةُ: اسْمٌ مَعْروفٌ. ودُجَيْلٌ: نَهْرٌ منه.
والدَّجْلُ: شِدَّةُ طَلْيِ الجَرَبِ بالقَطِرَانِ، وبَعِيْرٌ مُدَجَّلٌ: منه. وهو بالعَطَشِ (٤٤) أيضاً.
والدَّجّالُ: المَسِيْحُ الكَذّابُ، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يَدْجُلُ الحَقَّ بالباطِلِ، وقيل: لِسَيْرِهِ في الأرْضِ.
والدَّجّالَةُ: الرُّفْقَةُ العَظِيْمَةُ.
(٤٢) في الأصل وك: القَصِير، والتصويب من م والمعجمات.
(٤٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر الجيم، وما أثبتناه من م وهو ضبط المعجمات كافَّة.
(٤٤) كذا في الأصل وك، وفي م: العطش، ولم نجد ذلك في المعجمات.