جلد:
الجِلْدُ: غِشَاءُ جَسَدِ الإِنسانِ والحَيوانِ.
وقيل في تَفْسِيرِ قَوْلِه عَزَّ وَجَلَّ: {وَقالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنا} (٤٨) أي لفُرُوْجِهم.
وجَلَدْتُه بالسَّوْطِ: وهو أنْ تَضْرِبَ جِلْدَه.
وجَلَدْتُ به الأَرْضَ: ضَرَبْتَه بها.
وجالَدْناهم بالسُّيُوفِ.
والمَجْلُوْدُ: المَصْرُوْعُ (٤٩).
وجَلَّدْتُ البَعِيرَ: إذا سَلَخْتَ عنه جِلْدَه.
وجَلَدْتُ المَرْأَةَ: نَكَحْتَها.
والجَلَدُ: ما صَلُبَ من الأَرْضِ واسْتَوَى مَتْنُه، والجميعُ الأجْلادُ. وأرْضٌ جَلْدَةٌ، والجميع جَلْدَاتٌ.
وناقَةٌ جَلْدَةٌ -ونُوْقٌ جَلْدَاتٌ -: وهي القَوِيَّةُ على العَمَلِ والسَّيْرِ، والجميعُ الجِلادُ. وناقَةٌ ذاتُ مَجْلُودٍ: أي فيها جَلادَةٌ.
وجَلَّدْتُ البَوَّ تَجْلِيداً: إذا حَشَوْتَه بالتِّبْنِ. والقِطْعَةُ من البَوِّ: جِلْدَةٌ.
والجَلَدُ والجِلْدُ: ما تُعْطَفُ عليه الناقَةُ فَتَرْأَمُه.
وشاةٌ جَلَدٌ وجَلَدَةٌ: إذا ماتَ وَلَدُها.
والجَلْدَةُ: التَّمْرَةُ (٥٠) الصُّلْبَةُ.
والجَلِيْدُ: ما جَمَدَ من الماء. وما سَقَطَ على الأرْضِ من الصَّقِيْعِ فَجَمَدَ.
وأرْضٌ مَجْلُودَةٌ: أصابَها الجَلِيْدُ.
والمِجْلَدُ: الخِرْقَةُ التي تُمْسِكُها المَرْأَةُ عِنْدَ النَّوْحِ، والجميع المَجَالِيْدُ.
(٤٨) سورة فصِّلت، آية رقم:٢١.
(٤٩) في ك: المضروع.
(٥٠) في الأصول: التمر، وما أثبتناه من التهذيب والتكملة واللسان والتاج.