وصَرَّحْتُ بِجِلْدَانٍ وبِجِدّانٍ: إذا أبْدى الرَّجُلُ أقْصى ما يُرِيْدُ، وقيل: بِجِدٍّ وتَشْمِيرٍ.
وافْعَلْ كذا بِجِلْدَانٍ: أي بحِدْثَانٍ.
وإِنَّه لَيُجَلَّدُ (٥١) بخَيْرٍ: أي يُظَنُّ به الخَيْرُ.
وهو على تَجَالِيْدَ من أبيه. وما أشْبَهَ أجْلادَه وأجَالِيْدَه بأجَالِيْدِ أبيه.
ويُقال للجِسْم: أجْلادٌ.
وأجْلادُ الرَّحْلِ (٥٢): أجْلابُه؛ وهي صُفَّتُه من أدَمٍ.
واحْتَمَلْتُ الإِنَاءَ فاجْتَلَدْتُه واجْتَلَدْتُ ما فيه: أي حَمَلْتَه فَحَسَوْتَه كُلَّه.
وجَلَدْتُه على هذا الأمْرِ أجْلِدُه جَلْداً: إذا أجْبَرْتَه عليه.
والمُجَلَّدُ: الحِمْلُ الثَّقِيلُ.
والمَجَالِيْدُ: أفْضَلُ الإِبِلِ وأنْفَعُها لأهْلِها. والجَلَدُ منها: الكِبَارُ التي لا صِغَارَ فيها، وقيل: هي التي لا أوْلادَ لها ولا ألْبَانَ.
الجيم والدال والنون
جدن:
جَدَن: مَوْضِعٌ.
وذُوْ جَدَنٍ: اسْمُ رَجُلٍ من مَقَاوِلَةِ اليَمَنِ.
دجن:
الدَّجْنُ (٥٣): ظِلُّ الغَيْمِ في اليَوْمِ المَطِيرِ. ويَوْمٌ مُدْجِنٌ ودَجْنٌ. وكذلك الدُّجُنَّةُ: الظَّلْمَاءُ، يُقال منه: ادْجَوْجَنَ.
وكَلْبٌ داجِنٌ: قد ألِفَ البَيْتَ، يَدْجُنُ دُجُوناً (٥٤).
(٥١) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط مخفَّفاً بلا تشديد في المحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٥٢) في الأصول: الرَّجُل، والسياق يقتضي ما أثبتنا.
(٥٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الدال، وقد ضبطناها بما أجمعت عليه المعجمات.
(٥٤) في ك: يدجن جنوناً.