والدُّمَّيْجَةُ: الرَّجُلُ النَّوّامُ اللاّزِمُ الدّامِجُ فيه: أي الدّاجِلُ لا يَبْرَحُ. وهو الذي يَتَدَمَّجُ في ثِيَابِهِ ولا يَبْرَحُ كَسَلاً وضَعْفاً.
وراجَعَ دِمْجَه: أي عِكْرَه.
والدِّمْجُ: الخَدِيْنُ (٩٥). والنَّظِيْرُ (٩٦).
ودامَجْتُكَ على الأمْرِ: أي جامَعْتُكَ عليه. وتَدَامَجُوا عليه: أي تَألَّبُوا عليه.
ودَمَجَ أمْرُهم: أي صَلَحَ. وصُلْحٌ دُمَاجٌ: أي مُلْتَئِمٌ، ودِمَاجٌ: مِثْلُه.
ودَمَّجْتُ البَعِيْرَ بالقَطِرَانِ: إذا ألْبَسْتَه كُلَّه فَصَيَّرْتَه دِمَاجاً واحِداً: أي لِبَاساً واحِداً.
وتُسَمّى العِمَامَةُ: مِدْمَاجَةً، لأنَّ الرَّأْسَ يُدْمَجُ فيها.
وقَوْلُ الأعْشى:
فادَّمَجْتُ … ابْتِكَارا (٩٧)
أي دَخَلْتُ بُيُوْتَ الخَمّارِيْنَ.
ولَيْلٌ دامِجٌ: مُظْلِمٌ.
والدُّمَجُ: من ذُكُورِ البَقْلِ.
مدج:
مُهْمَلٌ عنده (٩٨).
الخارزنجيُّ: المُدَّجُ -بوَزْنِ سُلَّمٍ-: سَمَكٌ.
(٩٥) في الأصول: الخَدَّيْنِ. والصواب ما أثبتناه، وفي التكملة والقاموس: الخِدْن.
(٩٦) في الأصل وك: والنطير، والتصويب من م.
(٩٧) ورد البيت في ديوان الأعشى:٣٥، وتمامه فيه:
وذاتِ نوافٍ كلون الفصوص باكَرْتُها فادَّمَجْتُ ابْتِكارا.
(٩٨) لم يرد هذا التركيب في العين كما ذكر المؤلف، ولكن وردت رواية (المُدَّج) عن الليث في التهذيب واللسان والتكملة.