ورَجُلٌ مَفْثُوجٌ: إذا ذُعِرَ (٢٤) عِنْدَ ما يُفْجَأُ ولَعَلَّ عِنْدَه غَنَاءً. ورَجُلٌ فيه فَثْجَةٌ وبَرْدَةٌ.
وفَثَّجَني الخَجَلُ منه: أي فَثَأَني (٢٥).
وأفْثَجَ عَنّي: تَرَكَني وخَلّى (٢٦) عنّي.
وعَدَا الرَّجُلُ حَتّى أفْثَجَ: أي أعْيَا وانْبَهَرَ.
الجيم والثاء والباء
ثبج:
الثَّبَجُ: أعْلَى الظَّهْرِ. وأعْلَى كُلِّ شَيْءٍ.
ورَجُلٌ مُثَبَّجُ الخَلْقِ: أي مُضْطَرِبُه في طُوْلٍ، والجَمِيعُ الأثْبَاجُ.
وقيل الثَّبَجُ: الصَّدْرُ، من قَوْلهم:
بِجَرْعٍ (٢٧) … كأثْبَاجِ القَطا (٢٨) ..
والمُثْبَئجُّ: الضَّخْمُ من الرِّجالِ المُمْتَلئُ.
والسِّقَاءُ إذا مَلأْتَه قُلْتَ: اثْبَأَجَّ.
والمُثَبَّجَةُ: البُوْمَةُ؛ لأنَّها تُحَجِّمُ إليكَ بِعَيْنِها. وقيل: هي الأَنُوْقُ.
وثَبَجَ الرَّجُلُ ثُبُوْجاً: إذا جَثَا لِرُكْبَتَيْه وطامَنَ صَدْرَه ورَفَعَ ثَبَجَه.
والثَّبْجَاءُ من النِّسَاءِ: العَرِيْضَةُ الغَلِيْظَةُ.
واثْبَأْجَجْتُ (٢٩) عن الأمْرِ: إذا كُنْتَ على أمْرٍ ثُمَّ رَجَعْتَ عنه. وكذلك إذا انْقَبَضْتَ.
(٢٤) في الأصل: دعر، والمثبت من ك وم.
(٢٥) في الأصل وم: فثاني (بلا همز)، وفي ك: فشاني، ولعل الصواب ما أثبتنا.
(٢٦) في الأصول: وخَلاّ، والصواب ما أثبتناه.
(٢٧) في الأصل وم: بجزع، وفي ك: يجزع، والمثبت من الديوان والأساس.
(٢٨) الظاهر أن المؤلف يعني قول ذي الرمة الوارد في ديوانه:٢/ ٨٠٦ وهو:
يُداوين من أجوافهنَّ حرارةً بجرعٍ كأثباج القطا المتتابعِ.
(٢٩) وفي ك والتكملة: اثباججت (بلا همز).