والانْتِجَاثُ: ظُهُورُ سِمَنِ الدابَّةِ وشَحْمُها (١٩).
والنَّجِيْثُ: بَقْلَةٌ تُشْبِهُ النَّجْمَةَ.
ثجن (٢٠):
الثَّجْنُ: طَرِيْقٌ في غِلَظٍ من الأرْضِ.
نثج (٢١):
المِنْثَجَةُ: الدُّبرُ، من قَوْلهم: خَرَجَ فلانٌ مِنْثَجاً: أي خَرَجَ وهو يَسْلَحُ سَلْحاً (٢٢).
ونَثَجْتُ بَطْنَه بالسِّكِّيْنِ أَنْثِجُه نَثْجاً: إذا وَجَأْتَه.
والنَّثْجُ: الجَبَانُ الذي لا خَيْرَ فيه.
الجيم والثاء والفاء
فثج (٢٣):
الفاثِجُ: كالفاسِجِ؛ وهي الناقَةُ الفَتِيَّةُ، والجَمْعُ الفَوَاثِجُ. وقيل: هي الحائلُ. وقيل: العَظِيمَةُ من النُّوقِ.
وهذا أمْرٌ لا يُفْثَجُ: أي لا يُبْلَغُ غَوْرُه.
وأمْرٌ مُفْثِجٌ: يُقْضى سَرِيعاً.
وماءٌ لا يُفْثَجُ: أي لا يُغَرَّضُ.
(١٩) هكذا ضبط الشحم بضم الميم في الأصل وك عطفاً على «ظهور»، وضُبط في م بكسر الميم عطفاً على «سمن».
(٢٠) لم يرد التركيب في العين، ونصَّ الأزهري على عدم وروده، ولكن المؤلف لم يذكر ذلك. وورد في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) لم يرد التركيب في العين، ونصَّ الأزهري على عدم وروده فيه، ولكن المؤلف لم ينبِّه على ذلك. وقد ورد في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) في ك: يسلج سلجاً.
(٢٣) لم يرد هذا التركيب في العين، ونصَّ الأزهري على ذلك، ولكن المؤلف لم ينبه عليه. وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.