والرُّجْمَةُ: البِنَاءُ من صَخْرٍ تُعْمَدُ به النَّخْلَةُ. وبَيْتٌ يُبْنى للضَّبُعِ لِتُصَادَ به.
وتَرَجَّمَ: أي اتَّخَذَ رُجْمَةً.
والمِرْجَامُ من الإِبلِ: الذي يَمُدُّ عُنُقَه في السَّيْرِ كأنَّه يَرْجُمُ برأْسِه الأرْضَ، وقيل: هو الشَّدِيْدُ.
مرج:
المَرْجُ: أرْضٌ واسِعَةٌ فيها نَبْتٌ كَثِيرٌ تُمْرَجُ فيها الدَّوَابُّ.
وقَوْلُه تعالى (١١٥): {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ} (١١٦) أي لاقى بينهما قد مَرِجا فالتَقَيا لا يَخْتَلِطُ أحَدُهما بالآخَرِ.
والمارِجُ من النارِ: الشُّعْلَةُ الساطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّدِيدِ.
وأمْرٌ مَرِيْجٌ: مُلْتَبِسٌ.
ومَرِجَتْ عُهُودُهم، وأمْرَجُوها: إذا لم يَفُوا بها وخَلَطُوها.
وفلانٌ سَرّاجٌ مَرّاجٌ: أي يُسَرِّجُ الكلامَ ويَمْرُجُه.
والمَرِيْجُ: العُظَيْمُ (١١٧) الأَبْيَضُ وَسَطَ القَرْنِ، وجَمْعُه أمْرِجَةٌ.
وجِلْدٌ مَرِجٌ: إذا كانَ مَدْهُوناً يَمْرُجُ من اليَدِ.
والرَّبْرَبُ المَرِجُ: البِيْضُ.
ويُقال للناقَةِ إذا ألْقَتْ وَلَدَها بَعْدَ ما يَصِيْرُ غِرْساً ودَماً: قد أمْرَجَتْ، فهي مُمْرِجٌ.
ومَرَجْتُ الدابَّةَ: إذا خَلَّيْتَها. وأمْرَجْتُها: رَعَيْتُها.
رمج:
الرّامِجُ: الذي تُصَادُ به الصُّقُوْرُ ونَحْوُها من جَوَارِحِ الطَّيْرِ.
(١١٥) لم ترد كلمة (تعالى) في م.
(١١٦) سورة الرحمن، آية رقم:١٩.
(١١٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح العين وكسر الظاء، والتصويب من التكملة والقاموس، وقال في التاج: تصغير العظم.